أيتها الحامل، حذارِ الأسماك!

زهرة الخليج

  |   21 يناير 2012

السمك هو فعلاً من أفضل أنواع الأطعمة. السمك يحتوي على الأوميغا 3 المفيدة لصحة القلب والشرايين. كما يحتوي على كميات كبيرة من مجموعة فيتامين ب، وهو غني بالبروتينات الجيدة لحياة  الحامل والمفيدة لصحة جنينها. لكن للأسف، يحتوي السمك على بعض الملوثات غير الصحية للحامل.

الزئبق أحد الملوثات الموجودة في السمك. وقد يؤثر على نمو الدماغ والجهاز العصبي عند الجنين. لذا، أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية مبادىء خاصة للحامل التي ترغب في تناول السمك. عليها أن لا تستهلك أسبوعياً أكثر من 300 غرام من السمك الذي يحتوي على كميات قليلة من الزئبق (الأنشوفة، سمك السلور، السلطعون، سمك البوري، سمك السالمون، السردين، سمك الإسقلوب، الحبار، البطلينوس، المحار والقريدس)، وعدم استهلاك أكثر من 170 غراماً من السمك الذي يحتوي على كميات كبيرة من الزئبق (التونا، الكركند والقد) في الشهر.

هذا لا يعني ابتعاد الحامل عن تناول الأسماك بل تناولها بكميات معتدلة. معلومات حديثة نشرت في المجلة الأميركية للطب الوقائي أشارت إلى أنّه لا ينبغي الإبتعاد نهائياً عن السمك لأنه غني جداً بالعناصر الغذائية الصحية التي تحقق نمو الجنين وتمدّ المرأة الحامل بما تحتاجه من مغذيات. لكن طيلة فترة الحمل، يجب الإبتعاد نهائياً عن أربعة أنواع أساسية من الأسماك التي تضر جداً بالحامل لإحتوائها على كميات هائلة من الزئبق وهي سمك القرش، سمك أبو سيف، الماكريل وتايلفش.

وتجدر الإشارة هنا الى أنّ المرأة الحامل يجب أن تبتعد نهائياً عن تناول السوشي، الساشيمي، والماكي لإحتوائها على أنواع السمك النيء الممنوع منعاً باتاً على أي حامل لأنه قد يلحق بها الضرر وبجنينها. تناول الطعام النيء بالإجمال قد يؤدي الى الإجهاض. لذا على الحامل تجنّبها.

المزيد:
لا مانع من العلاقة الحميمة أثناء الحمل
ودّعي آلام الولادة مع حقنة الظهر
شاهدي طريقة تحضير سلطة خاصة بالمرأة الحامل
أيتها الحامل... عليك بالوجبات الخفيفة!

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث