هل يمكن تناول اللحوم النيئة أثناء الحمل؟

ميرا عبدربه  |   6 فبراير 2012

كلا! أبداً! بتاتاً! اللحوم النيئة ممنوعة نهائياً منذ اليوم الأول للحمل حتى انتهائه. الحمل مرحلة أساسية تمرّ بها كل سيدة، تحتاج الى عناية خاصة لضمانها خالية من المشاكل. ويلعب الغذاء دوراً أساسياً في حياة الحامل. إذ أنّ هناك بعض الأطعمة المفيدة لها وهناك أيضاً المضرّة.

تندرج اللحوم النيئة ضمن قائمة الأطعمة المضرة جداً بصحة الحامل وجنينها. هذا النوع من الطعام هو الأكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا والفيروسات. ليستيريا مونوسيتوجينس هي تلك البكتيريا التي تصيب الحامل التي تناولت اللحوم النيئة. هذه البكتيريا تؤدي إلى مضاعفات خطيرة فعلاً أثناء الحمل مثل الزكام الحاد، والإجهاض، والتشوهات عند الجنين وولادة مبكرة.

لذلك، ننصحك أيتها الحامل بعدم تناول اللحوم النيئة نهائياً. كما عليك الإبتعاد عن السوشي لأنه مكوَن من الأسماك النيئة التي قد تحتوي على الليستريا مونوسيتوجينس وعلى مواد كيميائية مضرة كالزئبق مثلاً.

وليست اللحوم النيئة وحدها التي تضرّ الحامل. هناك قائمة من الأطعمة التي يفترض تفاديها مثل:
- البيض النيء الموجود في المايونيز المحضر منزلياً، صلصة السيزار، الكاسترد...
- الجبن المعتق كالبري، الكاممبرت، البارميجان، الفيتا، الرومي والجبنة الزرقاء.
- الحليب غير المبستر.
- اللحوم المطهوة بشكل جزئي.
- الدجاج غير المطهو جيداً.

لذا عزيزتي الحامل، احذري هذه المأكولات حتى لا تضعي نفسك في دائرة الخطر خلال الحمل. كما عليك الإنتباه جيداً الى نوع المأكولات التي تحصلين عليها خارج المنزل. وإذا كنت تريدين المزيد من المعلومات حول نوعية غذائك أثناء الحمل، يمكنك استشارة خبراء "أنا زهرة".

المزيد

أيتها الحامل، حذارِ الأسماك!

تلوين الشعر خلال الحمل بين الجمال والصحة

الفاريس...أسبابه وحلوله!