ما هو سرطان الثدي

ميرا عبدربه  |   1 أكتوبر 2016

واحدة من أصل 8 سيدات معرضة لخطر الاصابة بسرطان الثدي. هذا النوع من السرطان يعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين السيدات. في شهر أوكتوبر/ تشرين ازول يحتفل العالم بشهر التوعية من سرطان الثدي ونحن على "أنا زهرة" نخصص أيضاً عدد كبير من المقالات خلال هذا الشهر لتعريفك أكثر عن سرطان الثدي وزيادة التوعية في مجتمعنا العربي حول هذا الموضوع الصحي المهم جداً.

واليوم سنعرفك أكثر على هذا النوع من السرطان الذي يمكن ان يفتك بصحة المرأة. سرطان الثدي هو نوع من أنواع السرطان الذي يظهر في أنسجة الثدي والكشف المبكر من خلال الصورة السينية يساعد في الكشف عن هذا المرض قبل الشعور به حتى. ينقسم سرطان الثدي الى نوعي أساسينن، النوع الأول يصيب قنوات الحليب والنوع الثاني يصيب غدد الحليب .

واليوم نسبة الشفاء من هذا النوع من السرطان تزداد خصوصاً في حال اكتشافه مبكراً. كما ان وسائل العلاج تطورت بشكل كبير جدآً. في عام 1975 كانت المرأة مضطرة لإستئصال ثدييها بالكامل في حال كتشاف اصابتها بالسرطان ولكن اليوم تغيَر الوضع حيث يمكن للطبيب فقط استئصال الورم واخضاع المريضة لعدد من العلاجاتالغير جراحية. كما ان هناك عدد كبير من الإصابات تكون لورم حميد وليس خبيث مما يزيد الأمل بالشفاء.

سرطان الثدي ليس مرض خبيث في حال اكتشافه بالوقت المناسب وعلاجه ممكن ونسبة الشفاء منه عالية جداً.