في اليوم العالمي لمكافحة السرطان... طبقي هذه النصائح

ميرا عبدربه  |   4 فبراير 2017

يحتفل العالم بالرابع من شهر فبراير/ شباط باليوم العالمي لمكافحة السرطان والذي يعتبر من أبرز أسباب الوفيات في العالم. تشير أرقام منظمة الصحة العالمية الأخيرة ان هناك ما يقارب 14 مليون حالة جديدة من السرطان في العالم وان هناك حوالي 8 ملايين وفاة في العام 2012 مما يستدعي دق ناقوس الخطر حول هذا المرض الخطير.

في السنة الماضية تم اطلاق حملة "نحن نستطيع... أنا أستطيع" وتهدف لتوضيح ان كلنا نستطيع القيام بخطوات وقائية من أخطر أنواع الأمراض للبقاء في صحة جيدة خصوصاً ان منظمة الصحة العالمية تتوقع ان يزيد عدد حالات السرطان بالعالم بشكل كبير جداً. هذه الحملة تستمر حتى العام 2018 وذلك لإكتشاف سبل مبتكرة جديدة تساعد في الحدَ من العبء العالمي للسرطان.

واليك في ما يلي نصائح تساعد في الحدَ من انتشار السرطان:

أولاً يجب الإكثار من الخضار والفواكه بشكل كبير جداً: تناول الخضار والفواكه يساعد على الوقاية من مختلف أنواع السرطان بشكل لا يصدق.

ثانياً يجب ممارسة الحركة بشكل مستمر: من الضروري ممارسة مختلف أنواع الرياضة بشكل يومي من أجل تأمين وقاية من مختلف أنواع السرطان الخطيرة.

ثالثاً الإمتناع نهائياً عن التدخين: دخان السجائر وحتى النرجيلة هو من أسوأ الأمور التي يمكن ان تدخل الى جسمنا.

رابعاً التخفيف من الوزن وبالتالي تخفيض مؤشر كتلة الجسم: تناول نوعية الغذاء الخاطىء الذي يرتكز على الأطعمة الجاهزة وتلك المقلية وعدم اختيار أنواع صحية من الطعام هو من أخطر الأمور على صحة الجسم.

خامساً الإبتعاد عن الأطعمة المشوية.