نصائح لزيادة النشاط اليومي دون الشعور بذلك!

زهرة الخليج  |   6 أبريل 2017
  من منا ينكر أن الطعام هو واحد من أجمل متع الحياة؟ ومع ذلك، فإن التوازن بين الأطعمة التي نتناولها والمجهود البدني الذي نقوم به هو المفتاح لحياة صحية وذكية.

كثيراً ما تطرق مسامعنا عبارة أن ساعة من التمارين الرياضية تعادل 4% فقط من مجمل ساعات اليوم. وبالطبع فان القول أسهل من الفعل لأن الكثير منا يجد صعوبة بالغة في توفير وقت للرياضة خلال جدول اليوم المزدحم. وحتى لو كان قرار الاستيقاظ مبكراً لممارسة الجري قبل بدء الدوام أو تحضير الحقيبة الرياضية للتوجه الى نادي اللياقة البدنية مباشرة بعد انتهاء ساعات العمل، سيبدو غالباً بأن ليس هناك وقت لذلك.

وفي الواقع فإن ممارسة الرياضة هي الطريقة المثلى لحرق السعرات الحرارية العنيدة وجميعنا متفقون على ذلك، غير أننا نقلل من تقدير النشاطات البدنية البسيطة التي نمارسها خلال اليوم وأثرها الكبير في حرق السعرات اليومية وخاصة اذا ما اقترنت بممارسة الرياضة لتحقيق أفضل النتائج.

وفي هذا السياق، تقدم دانيا ناصر، أخصائية تغذية علاجية في مركز "رايت بايت" لإستشارات التغذية وتقديم الطعام الصحي في دولة الإمارات، 10 نصائح من شأنها زيادة النشاط اليومي للسير بخطى حثيثة نحو نمط حياة أكثر صحة.

التسوق ثم التسوق ثم التسوق

إن معدل ساعة من التسوق تعتبر نشاط رياضي حقيقي، وخصوصاً إذا كنتِ امرأة تخطط لشراء فستان أنيق لتنتهي جولتها في الأسواق بشراء مواد التجميل وبهذه الطريقة فإن حرق السعرات مضمون تماماً!

 

خذي طفلكِ في نزهة مشي

بالإضافة الى كون المشي رياضة جيدة، فإن هذه التمشية بالذات طعمها مختلف لأنها تقوي الروابط الأسرية.

 

أركني سيارتكِ أبعد من المعتاد والمشي لخطوات أكثر

امشِ خطوات أكثر لصحة أفضل بدلاً من البحث عن أقرب مكان لركن السيارة.

 

وداعاً للمصعد واهلاً بالدرج

إن صعود الدرج مجهود رائع، إذ يضيف ما يقارب 30 دقيقة الى نشاطك البدني اليومي.

 

ارقصي

كل ما تحتاجينه هو موسيقى إيقاعية وبعض الحركات البدنية التي تجعلكِ تتصببين عرقاً في رقصات الزومبا أو الهيب هوب أو السالسا!

 

الانضمام إلى فريق رياضي

على ذوقك وهواك قم باختيار رياضة تحبها مثل كرة المضرب (التنس) أو الكرة الطائرة أو الركض لزيادة حماسك فضلاً عن المتعة والفائدة.

 

الاجتماع المتحرك

تشجيعاً لمبادرات اللياقة المؤسسية ونشاطات بناء الفريق، جرب أن تعقد اجتماعاً أثناء المشي وليس الجلوس، ويا لها من طريقة مميزة لحرق السعرات الحرارية!

 

المشي لاحتياجات المنزل

بدلاً من الذهاب إلى محل البقالة بالسيارة، استمتع بالهواء الطلق وشعور الخفة من خلال المشي، حيث أن للخطوات الصغيرة أثر كبير في تحقيق نمط الحياة الصحي.

أعمال المنزل مشمولة ضمن القائمة

قد يستغرب البعض منا هذه المعلومة، لكن قضاء ساعة في القيام بأعمال المنزل يوازي ساعة من ممارسة الرياضة.

 نشاط أكثر في محل العمل

قم باقتطاع 10 دقائق فقط من ساعة الغداء للقيام ببعض تمارين التمدد، كما يمكنك زيادة حركتك من خلال قيامك بطباعة ونسخ ما تحتاجه من أوراق بدلاً من طلب المساعدة. وكم سيكون جميلاً ومؤثراً اذا قمت بزيارة مكاتب زملائك بدلاً من مجرد إرسال ايميل لهم!