في اليوم العالمي للسرطان: 5 حقائق يجب معرفتها عن هذا المرض

ميرا عبدربه / 2018-02-04T12:00:32Z / Published in صحة عامة حياتك
في اليوم العالمي للسرطان: 5 حقائق يجب معرفتها عن هذا المرض

يحتفل العالم في الرابع من شهر فبراير/ شباط من كل عام باليوم العالمي للسرطان وذلك من أجل نشر الوعي بشكل أفضل حول هذا المرض الخبيث الذي يعتبر سبب رئيسي للوفاة في العالم. وبمناسبة هذا اليوم، نقدم لك على "أنا زهرة" حقائق علمية حول السرطان يجب عليك...

يحتفل العالم في الرابع من شهر فبراير/ شباط من كل عام باليوم العالمي للسرطان وذلك من أجل نشر الوعي بشكل أفضل حول هذا المرض الخبيث الذي يعتبر سبب رئيسي للوفاة في العالم. وبمناسبة هذا اليوم، نقدم لك على "أنا زهرة" حقائق علمية حول السرطان يجب عليك معرفتها.

الوقاية من سرطان ممكنة

يمكن الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان عبر اتباع نظام حياة صحي وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وأيضاً تناول الأطعمة الصحية. التركيز على تناول الخضار والفواكه من شأنه ان يمدَ الجسم بنسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على مكافحة نمو الخلايا السرطانية. كما ان الإبتعاد عن تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية يخفف من خطر الإصابة بالسرطان. أما الرياضة تساعد أيضاً على الحماية من السرطان. المحافظة على وزن صحي والحصول على بعض التطعيمات هي من بعض الطرق أيضاً للوقاية من السرطان.

سرطان الثدي هو الأكثر انتشاراً بين السيدات

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين السيدات جنباً الى جنب مع سرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان المستقيم وسرطان الرحم. أما عند الرجال فيتعبر سرطان الرئة والبروستات والمستقيم والمعدة الأكثر انتشاراً.

فرصة النجاة من السرطان تعتمد على المرحلة التي بدأ فيها العلاج

في حال الكشف عن الإصابة بالسرطان في مرحلة مبكرة تكون نسبة الشفاء عالية جداً ولكن في حال الكشف عن السرطان في مراحل متقدمة، تكون نسبة الشفاء من السرطان جداً منخفضة. لذلك ينصح دائماً باجراء الصور والتحاليل التي تساعد في الكشف عن السرطان في مراحل مبكرة.

التدخين مسؤول عن 22? من وفيات السرطان

يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى خطر الإصابة بأمراض السرطان وذلك بسبب المواد السامة التي تحتويه. الإقلاع عن التدخين هو من بين الخطوات التي تساعد في الوقاية من السرطان.

السكر يسرَع من نمو الخلايا السرطانية

تفيد الدراسات العلمية ان الإكثار من تناول السكر يسرَع من نمو الخلايا السرطانية حيث ان هذه الخلايا تتغذى على الغلوكوز أي احدى مركبات السكر الأساسية. بعض التجارب على الحيوانات أثبتت ان التقليل من تناول السكر من شأنه ان يقلل من انتشار الخلايا السرطانية.