مريض السكري والصوم: لا للنشويات والحلويات

ميرا عبدربه  |   22 مايو 2018

يجب على مريض السكري خلال شهر رمضان المبارك القيام باستشارة الطبيب المختص قبل البدء بالصوم وذلك لأن الصوم قد يكون خطيراً على بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض. وفي حال السماح لمريض السكري بالصوم عليه اتباع بعض الإرشادات الغذائية من أجل المحافظة على صحته بشكل أفضل في الشهر الفضيل.

النصيحة الأبرز التي يجب على كل شخص يعاني من هذا المرض في رمضان هي ضرورة الحدَ من تناول النشويات البيضاء والإبتعاد كلياً عن تناول الحلويات. النشويات خصوصاً الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة والمعجنات هي من أسوأ أنواع المأكولات التي يمكن لمريض السكري أن يتناولها في رمضان وذلك لأنها تسبب في رفع مستوى السكر في الدم. أما الحلويات فهي أيضاً من أنواع المأكولات التي لا يجب أبداً على مريض السكري تناولها في رمضان لأنها تسبب في زيادة نسبة السكر في الدم بشكل سريع ومضر جداً بصحة الجسم. هذه الأطعمة هي ممنوعة نهائياً على مريض السكري في رمضان!

فما البدائل لهذه الأطعمة؟

يجب على مريض السكري استبدال النشويات البيضاء بتلك السمراء كالخبز الأسمر والأرز الأسمر والمعكرونة السمراء وتناولها بكميات محددة أيضاً. وبدل من تناول الحلويات، يمكن لمريض السكري تناول الفواكه الطازجة كوجبة خفيفة وصحية في الشهر الفضيل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على مريض السكري اتباع هذه النصائح في رمضان:

  • الإمتناع عن شرب المشروبات الرمضانية والعصائر.

  • شرب كمية كبيرة من الماء.

  • الإكثار من تناول الخضار.

  • عدم إهمال وجبة السحور.