للمرأة الحامل: إليك نصائح رمضانية صحية لك ولجنينك

ميرا عبدربه

  |   23 مايو 2018

المرأة الحامل التي تقرر الصوم بعد استشارة الطبيب المختص طبعاً، يجب عليها الإنتباه جيداً إلى صحتها خلال هذه الفترة وذلك لحماية جسمها وصحة جنينها من الخطر. وإليك اليوم من "أنا زهرة" أهم النصائح التي تحتاجينها لهذه الفترة:

إهتمي بغذائك جيداً

من المهم جداً أن تنتبهي إلى نوعية غذائك خلال فترة الحمل والصوم من أجل تأمين احتياجاتك واحتياجات جنينك الغذائية. لذا يجب التركيز على تناول كل أنواع الأطعمة المغذية من الإفطار حتى السحور، ومن بين أهم هذه الأطعمة العالية بالفيتامينات والمعادن والتي تناسب المرأة الحامل في رمضان نذكر التمر والفواكه المجففة والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة. ولا يجب عليك إهمال تناول مكملاتك الغذائية بعد وجبة الإفطار في رمضان.

من جهة أخرى، ننصحك بتناول عدة وجبات خفيفة بعد الإفطار لإمداد جسمك بالطاقة، على سبيل المثال بعد الإفطار بساعة تناولي قطعة من بسكويت الشوفان مع كوب من الحليب ومن بعدها بساعة تناولي حبة من الفواكه الطازجة ومن بعدها بساعة تناولي حفنة من المكسرات. وأيضاً إجعلي سحورك متكاملاً في رمصان لمنع شعورك بالتعب خلال ساعات الصوم. وإليك هنا أمثلة عن وجبات سحور تناسب المرأة الحامل في رمضان:

  • كوب من الحليب مع كوب من الشوفان وكوب من الفراولة وملعقة صغيرة من العسل.

  • رغيف من الخبز الإفرنجي الأسمر مع 4 شرائح من الجبنة البيضاء وحبتين من الخيار و3 حبات من التمر.

  • 4 توست أسمر مع 3 ملاعق كبيرة من اللبنة وحبة من الطماطم و5 حبات من المشمش المجفف.

  • حبة من البطاطا المشوية مع كوب من اللبن والخيار وحبة من الموز.

اشربي الكثير من السوائل

يحتاج جسم المرأة لكمية كبيرة من السوائل لمنع الإصابة بالجفاف خلال شهر الصوم. يجب عليك أن تشربي بعد الإفطار ليترين من الماء ويمكنك شرب أيضاً العصائر الطازجة.

نعم للرياضة بعد الإفطار فقط

في حال كنت ترغبين بممارسة الرياضة في رمضان، لا يجب عليك أبداً ممارستها قبل الإفطار لأن ذلك سيكون خطيراً عليك وعلى جنينك. مارسي الرياضة فقط بعد الإفطار ولمدة 30 دقيقة. كما يجب عليك اختيار أنواع خفيفة من الرياضة لممارستها كالمشي مثلاً.

انتبهي من حرارة الشمس

لا يجب أن تتعرضي نهائياً لأشعة الشمس القوية خلال ساعات الصوم لأنها يمكن أن تسبب لك الخمول والتعب وخسارة كمية كبيرة من السوائل من جسمك. حاولي تجنب هذه الأشعة قدر المستطاع وتواجدي دائماً في غرفة مبردة خلال ساعات الصوم.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث