رشة ملح وسيخ كباب..مفاتيح جديدة للشهرة

زهرة الخليج  |   24 مايو 2018
كثيرة هي أبواب الشهرة المتاحة في عصرنا الحالي في ظل الانفتاح على العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن من كان يتوقع أن يكون طريق الشهرة هو"رشة ملح رشيقة" على قطعة لحم تنبعث رائحتها من شاشة هاتفك الصغيرة، أو قدر ورق عنب يقلب بمنتهى الخفة ليخطف شهية المتابعين أو سيخ كباب يتجاوز طوله طول طفلك وهو في الرابعة من عمره. قد تبدوهذه الطرق غير منطقية لتحقيق الشهرة ولكن هذا ما شاهدناه عبر قنوات "سوشيال ميديا" إذ حققت فيديوهات لطهاة من دول مختلفة تفاعلاً كبيراً جعلت منهم مشاهير في عالم الطبخ روّجوا خلالها للمطاعم التي يعملون بها في بلدانهم وشجعوا الكثير من المتابعين لتذوق أطعمتهم عند السفر لتلك الدول. "نصرت" صاحب رشة الملح كما يلقبه كثيرون، أحد أكثر الطهاة الذين حققت فيديوهاتهم شهرة وتداولاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لديه سلسلة مطاعم في بلده يزورها الكثير من السياح العرب خاصة من دول الخليج، مما دفعه لافتتاح فرعين لمطعمه في دبي وأبوظبي مما أدى إلى ازدياد انتشار فيديوهاته التي تداولتها أبرز الشخصيات والمشاهير وهو يقدم لهم طبق اللحم الذي اشتهر به وينثر حبيبات الملح والتوابل التي تتطايرعلى الطبق ليضفي عليه لمسته الخاصة. من صاحب رشة الملح ننتقل إلى الشيف الذي اشتهر بقدرته على قلب أكبر قدر ورق عنب بطريقة رشيقة لا ينصح بتجربتها في المنزل منعاً للإحراج، ليس هذا الفيديو الوحيد الذي نشر للشيف "بوراك" على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فلقد تداول المتابعون فيديوهات أخرى له خلال تجهيزه سيخ الكباب الشهير، وصينية لحم الكباب على شكل وجه مبتسم، ليصف البعض فيديوهاته بأنها نوع من أنواع التعذيب النفسي فهي موجعة للقلوب قبل البطون فلقد تميز بحرفيته العالية في الطبخ وحسن اختياره وتقديمه الطعام بطريقة تفتح شهية متابعيه، ويعمل بوراك في أحد أشهر المطاعم العريقة في بلده التي تحظى بإقبال كبير من قبل السياح. الطعام  لغة التواصل الوحيدة بين المتابعين وبعض الطهاة الذين اشتهروا بفيديوهاتهم، دون أن تحظى أسماءهم بنصيبها من الشهرة حتى الآن، إذ تداول محبو المأكولات البحرية والأخطبوط تحديداً فيديو لأحد الطهاة خلال طهي الأخطبوط الذي تعكس ألوانه مدى جودته ولذة مذاقه، وتداول آخرون فيديو لشيف يقوم بإعداد "الكبة النية" ويضع التوابل عليها خلال جلوسه على الأرض ويختم الفيديو بتذوقها ليؤكد لنا أنها لا توضع في الفرن. ولمحبي الحلويات نصيباً كبيراً من الفيديوهات التي تداولها العديد من الطهاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الكنافة بمختلف أنواعها، إذ انتشر فيديو لطريقة إعداد الكنافة الخضراء على شكل طبقات محشوة بالآيس كريم والفراوله لتقدم بطريقة مغرية كفيلة بأن تجعلك تتوجه لأقرب محل حلويات بحثاً عنها. يقول المثل "أقصر طريق إلى قلب الرجل معدته"، ومن خلال الفيديوهات التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي يبدو أنه من أقصر طرق الوصول إلى قلوب المتابعين وتحقيق الشهرة هي معدتهم كذلك.