أسباب آلام البطن عديدة: تعرفي عليها!

ميرا عبدربه

  |   5 أغسطس 2018

كل إنسان منا قد يعاني من ألم في البطن. تتراوح آلام البطن من آلام خفيفة لا تستدعي أي قلق إلى آلام حادة تستدعي استشارة الطبيب فوراً. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث هذه الآلام عند كل الأشخاص من جميع الفئات العمرية.

 التسمم الغذائي 

 التسمم الغذائي يؤدي إلى آلام قوية في البطن يصاحبها غثيان وقيء. لا تتوقف أعراض التسمم الغذائي هنا بل هو يؤدي أيضاً إلى حدوث إسهال شديد في الجسم. التسمم الغذائي يحدث نتيجة تناول نوع ملوَث من الطعام. يسبب التسمم الغذائي بخسارة كمية كبيرة من السوائل من الجسم ما يستدعي التحدث مع الطبيب للحصول على العلاج الأنسب.

المرارة

الألم الذي يحصل في أعلى الجانب الأيمن يدل على التهاب في المرارة والذي غالباً ما يحدث بسبب وجود الحصى في المرارة. هذا الألم لا يمكن أن يختفي بل هو يزداد مع الوقت ويفضل هنا استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد ما إذا كان الشخص يحتاج إلى تدخل جراحي أو يمكنه التخلص من حصى المرارة بالأدوية.

 مشاكل في الكليتين

ألم البطن الذي يحدث من الظهر حتى أسفل البطن هي الأكثر حدة وهي تبدأ من أسفل الظهر وتمتد حتى أسفل البطن وتشير إلى مشاكل في الكليتين. وجود بحصة في الكلى أو التهاب في المجاري البولية هو من أكثر الأسباب شيوعاً التي تؤدي إلى هذه الآلام المبرحة. لا يجب إهمال هذه الآلام عند الشعور بها ويجب فوراً استشارة الطبيب حول العلاج الأنسب الذي يمكن الحصول عليه للتخلص من هذه المشكلة الصحية.

  تناول الأدوية بشكل عشوائي

 تناول أي نوع من الأدوية خصوصاً على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل في المعدة والجهاز الهضمي تؤدي بدورها إلى آلام حادة في البطن. يجب الانتباه جيداً قبل تناول أي نوع من الأدوية. يفضل دائماً تناول الأدوية بعد تناول الطعام وحتى في بعض الأحيان يفضل تناول الأدوية التي تساعد على تغليف المعدة قبل تناول أي نوع آخر من الأدوية وذلك للحماية من هذه الآلام المزعجة.

 القرحة

 الألم الحارق الذي يحدث في أعلى البطن يدل على مشاكل في المعدة وفي غالبية الأحيان إذا تكرر هذا الألم يمكن أن يدل على المعاناة من القرحة الهضمية. لا يجب إهمال هذه الآلام ويجب التحدث عنها مع الطبيب المختص بالجهاز الهضمي الذي يساعد الشخص المصاب في الحصول على العلاج الأنسب. 

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث