هكذا يتم التعايش مع مرض الربو

ميرا عبدربه  |   7 أغسطس 2018

الربو هو من الأمراض التي لا يمكن الوقاية منها أبداً. ولكن يمكن للشخص الذي يعاني من الربو اتباع بعض التعليمات والإرشادات التي تساعد على التخفيف من أعراض الربو وتساعد على التعايش مع هذا المرض بشكل أفضل:

 

-      المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص والالتزام باستخدام أدوية الربو في وقتها وذلك من أجل منع حدوث نوبة الربو والتي قد تستدعي الدخول إلى المستشفى.

-      تجنب الأماكن المغلقة خصوصاً تلك التي يتواجد فيها مدخنون.

-      أخذ لقاح الإنفلونزا سنوياً لأنه يساعد في إبعادك عن الإنفلونزا ونزلات البرد وبالتالي يساعد في التخفيف من التعرَض إلى نوبات الربو.

-      تغطية الوجه بواسطة الكمامة عند الخروج من المنزل.

-      ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة 20 إلى 30 دقيقة حيث أن ممارسة الرياضة بانتظام يعمل على توسيع الشعبات الهوائية ويساعد مريض الربو على التنفس بشكل أفضل. ولكن يجب خلال ممارسة الرياضة خصوصاً في البداية إبقاء البخاخ المخصص بالربو بحوذتك لأنك ربما ستشعرين بضيق في التنفس.

-      شرب كمية وفيرة من الماء للمحافظة على رطوبة الجسم.

-      التعرف جيداً إلى المسببات التي تحفز نوبة الربو ومحاولة تجنبها قدر المستطاع.

-      التعرَض بشكل مستمر للشمس وذلك من أجل الحصول على الفيتامين د و تناول مكملات الفيتامين د والتركيز على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين كالبيض والفطر والسلمون. تفيد الدراسات العلمية أن الحصول على ما يكفي من الفيتامين د مع الالتزام بتناول الأدوية المخصصة للربو يحسن من وظائف الرئة عند مرضى الربو خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين.

-      تناول ملعقة صغيرة من العسل يومياً في الصباح، يساعد العسل في التخفيف من أعراض الربو بفضل المواد الصحية الموجودة فيه.

-      شرب كوب من القهوة أو الشاي يومياً حيث أن مادة الكافيين تساعد في تفتيح الشعب الهوائية وبالتالي تقلل من أعراض الربو.