تجنبي هذه الأشياء إذا كنت من صاحبات البشرة الحساسة

بسمة فرماوي  |   7 أغسطس 2018

إذا كنت من صاحبات البشرة الحساسة قد يكون شراء مستحضرات جديدة عملية صعبة وأحياناً مؤلمة، إذ تسبب بعض المنتجات في التهاب الجلد والاحمرار والحكة المزعجة والجفاف والتشقق. وتظهر هذه الأعراض بسبب ضعف الحاجز الخارجي للجلد فيكون سهل التهيج من أقل الأمور. تجنبي هذه الأمور الستة للحفاظ على صحة بشرتك ومنع التهابها. 

 

العطور

 

تعد العطور من أكثر المكونات التي تهيج البشرة الحساسة فمن الأفضل اختيارالمنتجات الخالية تماماً من العطور. ابحثي عن عبارة Fragrance- Free على العبوة. 

 

الزيوت الأساسية

 

تعتقد الكثيرات أن كلمة “طبيعي” تعني أن المنتج لطيف على البشرة. ولكن على عكس ذلك تماماً، قد تسبب الزيوت الأساسية الالتهابات والاحمرار حتى إذا وجدت بكميات قليلة في المنتج. تجنبي المستحضرات التي تحتوي على زيوت الحمضيات والنعناع ومستخلصات الورود أو أي منتج يكتب عليه أنه طبيعي ولكن لديه رائحة قوية. تجنبي المنتجات التي تحتوي على المكونات التالية lemonene أي الليمون و citronellol و hexyl cinnamal أي البابونج و benzyl benzoate أي مستخلصات الورود. 

 

الكحول

 

يضاف الكحول إلى مستحضرات التجميل حتى تصبح خفيفة الوزن على الجلد ولكن أحياناً يؤدي إلى الجفاف والتشقق. تجنبي المستحضرات التي تحتوي على isopropyl alcohol أو alcohol denat. 

 

الرغوة

 

تحتوي المنظفات التي تأتي على شكل رغوة على مادتي Sodium Lauryl Sulphate و Sodium Laureth Sulphate اللذان يسببان جفاف البشرة والشعور بالشد المزعج كما أنها قد تسبب الحبوب أو حتى القرح الصغيرة. تجنبي هذا النوع من المستحضرات بقدر الإمكان حتى إذا كانت بشرتك عادية، فهي تجرد الجلد من زيوته الطبيعية التي ترطبه وتحميه من التلف. 

 

الحرارة

 

إذا كنت تعانين من البقع الحمراء أو شعور بالحرقة بعد الاستحمام قد يكون السبب حرارة الماء. فمن الأفضل الاستحمام بالماء الفاتر وتجنبي فرك الجلد بعنف. 

 

الزيوت المعدنية

 

هذه الزيوت رخيصة الثمن ومصممة لحبس الرطوبة داخل الجلد ولكنها من مستخلصات البترول وبالتالي قد تسبب انسداد المسام والطفح الجلدي. ابحثي عن كلمات مثل petrolatum أو paraffin

على قائمة المكونات.