هذه أفضل الأطعمة لمريض السكري

ميرا عبدربه  |   13 أغسطس 2018

الغذاء الصحي يلعب دور كبير في مساعدة مريض السكري في السيطرة على مستوى السكر لديه في الدم ويساعده في تجنب المضاعفات التي تنتج عن هذا المرض. هناك أطعمة تناسب مريض السكري وأخرى لا يجب أبداً على مريض السكري تناولها. تعالي معنا لإكتشافها في الأسطر التالية. 

أفضل نوع خبز لمريض السكري

خبز القمحة الكاملة، خبز الشوفان وخبز الكينوا هي مناسبة لمريض السكري وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية وتساعد في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم. يمكن لمريض السكري تناول أي نوع من هذه الأنواع من الخبز، وفي المقابل يفضل أن يبتعد مريض السكري عن كل أنواع الخبز الأبيض والإفرنجي لأنها تؤدي إلى رفع السكر في الدم. 

أفضل نوع سكر لمريض السكري

يمكن لمريض السكري أن يتناول سكر الفروكتوز لأنه من بين أنواع السكر المناسبة لمريض السكري حيث أنه لا يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم كما يحصل في حال تم تناول أنواع من المحليات الأخرى كالدبس والسكر العادي وغيرها من المحليات.

أفضل نوع فواكه لمريض السكري

 يفضل أن يبتعد مريض السكري عن تناول العنب نهائياً لأنه من بين أنواع الفواكه التي تسبب ارتفاع حاد في السكر بسبب إحتوائه على نسبة عالية من سكر الغلوكوز. من جهة أخرى، يمكن لمريض السكري تناول التفاح والإجاص والفراولة والبطيخ والمشمش والخوخ والدراق والكرز ولكن طبعاً بكميات قليلة ومعتدلة. 

أفضل نوع زيت لمريض السكري

زيت النخيل يحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون المتحوَلة والمضرة جداً بصحة الشرايين ولا يناسب أبداً الأشخاص الذين يعانون من السكري. مريض السكري يكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين وبالتالي يجب أن يبقى بعيداً عن الدهون المضرة. أما مصادر الدهون الصحية كزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت جوز الهند والمكسرات والأفوكادو هي من بين الدهون الجيدة جداً لصحة مريض السكري.