الراحة والبساطة تحت سقف واحد

غانيا عزام  |   16 أغسطس 2018

نأخذكم هذا الأسبوع إلى شقة أنيقة متوسطة المساحة تقع في وسط دبي، وتحديداً في مدينة محمد بن راشد. تتخذ الشقة مكانها في الطبقة الأرضية لمبنى مؤلف من طابقين، وتطل على الحديقة الخارجية الغنّاء.أول ما يُطالعك عندما تطأ قدماك هذه الشقة، المساحة المفتوحة التي تربط بين غرفة الجلوس وغرفة الطعام والمطبخ، وتصلها بغرفتي النوم.
تتميز الهندسة الداخلية لهذه الشقة بنمط معاصر، وتتحلى بألوان ترابية متناسقة، وبترابُط العلاقة بين المناظر الطبيعية من الداخل إلى الخارج، وهو ما تحققه المساحة المفتوحة التي تسمح بدخول النور إلى كافة الأرجاء.
جرى تجهيز أثاث الشقة بمفروشات وقطع اكسسوارات بطريقة بسيطة، ثمة الكثير من الخشب والأنتيكات في غرفة الجلوس ما أضفَى «كاركتير» للهندسة الداخلية. كما أن ألوانها أتت حيادية مرتكزة على الرمادي، البيج، البني، الأسود والأبيض، تناسقت جميعها مع ألوان الجدران والخزائن والأرضيات، فشاهدنا لون البيج بدرجاته يتماشى مع البيج في الأرضيات (لاسيّما في غرف النوم)، والأسود ينسجم مع الرمادي وهكذا.

غرفة الجلوس

يمكن القول إنها مُريحة إلى أبعد الحدود، تُشعرك بالحميمية والألفة منذ الجلسة الأولى. ويصلك هذا الانطباع بدءاً من النوعية الجيدة للأريكتين المريحتين، اتساعهما، لونهما، وقماشهما المخملي الباعث على الدفء. والعامل الأهم يتمثل في صغر مساحة المكان. ناهيك عن السجادة الصوفية ومقعدي الـPouf بنقوشهما الشرقية المحبّبة، وهي عناصر تضافرت لتبعث الشعور بمتعة الجلوس في مكان أنيق، وهادئ بعيداً عن المغالاة والمبالغة في المواد والألوان.
المبدأ التقليلي minimalism نلمحه في كل مكان، سواءً أكان في المفردات الخشبية الملفتة بتصميمها الخالي من التعقيد، أم في اختيار الحد الأدنى من المفروشات والديكورات، بالترافُق مع أجود أنواع الرخام الموزعة على الطاولات وسطح المطبخ.
اللوحات التشكيلية الموزعة على الجدران، اتّسقت أيضاً مع الجو العام للمساحة المفتوحة التي تحوي غرف الجلوس والطعام والمطبخ، وبالتالي تماشت مع ألوانها وطابعها المعاصر البسيط. والأمر نفسه في غرفتي النوم.

مائدة السفرة

يجمع هذا الركن بين الكلاسيكية والحداثة، ويتجلّى في الطاولة البنية الداكنة عنصر الخشب، ويتماهى مع لون البيج للكراسي الجلدية الأنيقة ببساطتها، ومع المزهريتين الزجاجتين اللتين تحويان اكسسوارات خشبية على شكل نيران ملتهبة. ويكتمل المشهد الشرقي للمائدة بلوازم ومعدات المطبخ الياباني، ما فتح شهيّتنا (الخيالية) على فكرة الجلوس والتلذذ بـطعم «السوشي» اللذيذ.

غرف النوم

الألوان الترابية والحيادية تُميّز غرفتي النوم، المرفَق كل منها بخزانة عالية كبيرة وحمام أنيق. تتناغم الألوان الترابية كالبني والبيج في السرير وأغطيته، مع لون الأرضية الخشبي البني، فيما يضفي اللون الأسود في مصابيح الإنارة والوسائد أبعاداً درامية أنيقة وبسيطة في آن واحد.
انتقلنا إلى غرفة النوم الأخرى، لنقع في غرام ألوانها المتناسقة التي تراوحت بين الكحلي ودرجات الرمادي، وأتت منسجمة مع اللوحة الفنية المزينة للجدار والستائر الكلاسيكية الشفافة.