الطريقة الآمنة لاستخدام الزيوت الأساسية في نظامك التجميلي

بسمة فرماوي  |   6 سبتمبر 2018

تستخدم الزيوت الأساسية في الوصفات الجمالية منذ آلاف السنين ولكن انتشر استخدامها بشكل جنوني في الآونة الأخيرة بين الباحثات عن حلول طبيعية لمشكلات البشرة والشعر كما تتمتع برائحة زكية مهدئة للأعصاب. ولكن بسبب تركيزها العالي تعد من المكونات المتقلبة والسريعة التأثر التي تتطلب الحذر عند الاستعمال. 

 

يمكنك استعمال الزيوت الأساسية المختلفة بعدة طرق ومنها خلطها مع زيوت أخرى أو مستحضرات العناية بالبشرة لديك ووضعها على البشرة مباشرة أو استنشاقها لتصفية الذهن وتهدئته. وينصح باستعمال زيوت معينة على البشرة لاستهداف مشاكلها المختلفة دون تهيجها أو التسبب في التهابها ومنها زيوت الورد وفاكهة الورد وخشب الصندل والبابونج والخزامى وشجرة الشاي، إذ أنها تساعد على تهدئة الالتهابات وتوحيد لون الجلد وإنارة الوجه. 

 

ولكن ثمة أنواع أخرى ينصح الخبراء بالابتعاد عنها مثل زيوت الحمضيات وزيوت القرفة والقرنفل والفلفل لأنها تتأكسد عند تعرضها إلى أشعة الشمس فتصبح مهيجة وتسبب الالتهابات واحمرار الجلد وحتى الحروق الخفيفة عند أصحاب البشرة الحساسة. 

 

اختاري دائماً الزيوت النقية ذات الجودة عالية ولا تنسي أن تقومي بتخفيفها قبل استعمالها. ينصح بخلط بضع قطرات من الزيت الأساسي المركز في قدر من زيت طبيعي مثل جوز الهند أو الأرغان أو الزيتون للتمتع بفوائد الزيت الأساسي بدون تعريض بشرتك إلى الإلتهابات أو الضرر. 

 

للعناية بالبشرة ينصح باستعمال زيوت الخزامى، بذور الجذر، الورد، فاكهة الورد، اللبان، إبرة الراعي geranium، شجرة الشاس، الإيلانغ إيلانغ أو الباتشولي.