هذا المرض الجلدي يؤثر على العلاقة الحميمة

الصدفية هي المرض الجلدي الذي يمكن أن يؤثر على خصوبة المرأة أو الرجل. الصدفية هي عبارة عن مرض جلدي يؤثر على خلايا الجلد ويصيبها بالجفاف الحاد حيث تتراكم الخلايا الجافة على سطح الجلد لتشكل قشوراً سميكة تسبب الألم والحكة للشخص الذي يعاني منها. يعتبر هذا المرض من أمراض المناعة الذاتية وهو مزعج جداً.

في الحقيقة لا يوجد علاج أبدي للصدفية بل العلاجات الموجودة من أدوية وكريمات وعلاجات بالضوء تساعد فقط في التخفيف من أعراضه. يؤثر مرض الصدفية على حياة الشخص الذي يعاني منه وهو أيضاً يؤثر على العلاقة الحميمة بعدة طرق..

يشعر الشخص الذي يعاني من الصدفية من الخجل من ظهور هذه البقع الجافة على جسمه مما يمنعه من ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك وبدوره يخفف من نسبة الخصوبة. كما أن الشعور بالألم والانزعاج من الجلد الجاف يمكن أن يمنع الشخص المصاب من ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك. كما أن في بعض الأحيان يظهر مرض الصدفية على الأعضاء التناسلية ما يسبب الخوف من ممارسة العلاقة الحميمة. فما الحل؟

الحل هو استشارة طبيب أمراض جلدية للحصول على العلاج المناسب لهذا المرض. وفي حال المعاناة من الخجل من هذه البقع الجافة، يجب حينها استشارة أخصائي نفسي، إذ أنه يساعد المريض على الشعور بحال أفضل والتمتع بالراحة.

ميرا عبدربه

12 سبتمبر 2018

هداية ملاك:الرياضة لا تسلب أنوثة الفتيات