الجلوس محظور على مرضى القلب

ميرا عبد ربه

  |   8 نوفمبر 2018

نسبة كبيرة من الاشخاص يعانون من أمراض القلب وهو ما قد يؤدي في حال تجاهله إلى الوفاة. اتباع نمط حياة صحي هو من أكثر الحلول فعالية في الحفاظ على صحة القلب. إذ أكد خبراء كنديون أن قيام مرضى القلب بحرق 770 سعرة حرارية في اليوم من شأنه التأثير بشكل فعال على صحة القلب. ومن أجل حرق هذا الكم من السعرات الحرارية  يكفي أن يبذل مريض القلب جهداً يتمثل بالحركة لمدة 7 دقائق كل 20 دقيقة وذلك وفق دراسة الكندية أجريت في جامعة ألبارتا.

فريق آخر من الباحثين نفو صحة هذه الدراسة واصفينها بالغير دقيقة وذلك لأنها أجريت فقط على مجموعة صغيرة من الأشخاص خصوصاً أنه من الصعب القيام بالأنشطة الرياضية كل 20 دقيقة خلال اليوم.ولكن هذا لا يعني أن مرضى القلب ممنوعين من بذل جهد بدني بل يجب عليهم ممارسة الرياضة لمدة 30 دققية في اليوم على مدار خمسة أيام في الأسبوع بحسب ما ورد في تقارير أخيرة نشرتها منظمة القلب الأميركية. وفي الحياة الواقعية ممارسة 30 دقيقة من الرياضة يومياً هو أمر أسهل بكثير من القيام بالرياضة كل 20 دقيقة خصوصاً في حال التواجد في العمل.

كما أن على مرضى القلب الإلتزام باتباع نظام غذائي صحي غني بالدهون الصحية التي تتواجد في الأسماك، زيت الكانولا، البذور والمكسرات. والإمتناع عن تناول المقالي والحلويات و اللحوم الحمراء الغنية بالدهون لأنها تشكل خطراً صحياً عليهم بسبب احتوائها على الدهون المصنعة المضرة. من جهة أخرى، يجب على مرضى القلب تجنب التعرَض للضغوطات النفسية قدر المستطاع لأنها تؤثر بشكل سلبي على صحتهم.

 

 

الشعرانية.. وعلاجها.. تجيب عنها الدكتورة كلير القاعي