إحذري… مضغ العلكة بكثرة

ميرا عبدربه  |   19 نوفمبر 2018

تناول العلكة يعتبر أمر مفيد لصحة الأسنان وذلك لأن تناولها يساعد على تنظيف الأسنان وأيضاً يحميها من التسوَس.  إلا أن كثرة تناول العلكة يحمل عدد من الأضرار الصحية على صحة الجسم .

 

مضغ العلكة بكثرة يمكن أن يسبب في تضخم العضلات المحيطة بالفكَ ما يؤثر على شكل الوجه الخارجي ويسبب في زيادة حجمه. كما أن مضغ العلكة دائماً قد يسبب التهابات في المفصل الفكي الصدغي مما يؤدي إلى آلام حادة في هذا المفصل ويسبب مشاكل في الأذن وصداع حاد.

 

من جهة أخرى، الإكثار من تناول العلكة يمكن أن يكون سبب في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي حيت قد تزيد هذه العادة من أعراض القولون العصبي كآلام البطن والتشنجات. كما أن تناول العلكة باستمرار يؤدي إلى حدوث انتفاخ في المعدة ويزيد من تراكم الغازات.

 

ومن الأمور التي لا يمكن توقعها هي أن مضغ العلكة باستمرار يزيد من الشهية لتناول الطعام. الأشخاص الذين يمضغون العلكة دائماً يتناولون كمية أكبر من المأكولات مقارنة بالأشخاص الذين لا يمضغون العلكة مما يسبب زيادة في الوزن لديهم.

 

لذا لا يجب مضغ العلكة باستمرار، وفي حال الرغبة بذلك يجب فقط الإكتفاء بعشر دقائق مع ضرورة إختيار العلكة الخالية من السكر كي لا تسبب التسوس لأسنانك.