عندما يتحوَل تناول الطعام الصحي إلى مرض

ميرا عبدربه  |   19 نوفمبر 2018

الأورثوركسيا أو ما يعرف بالهوَس بتناول الطعام الصحي فقط. هذا النوع من الإضطرابات الغذائية شائع بين السيدات واللواتي ترفضن تناول الطعام المصنوع من الطحين أو المضاف إليه سكر أو ملح وتتناولن فقط الأطعمة المصنوعة من مكوَنات صحية. الأشخاص الذين يعانون من هذا الإضطراب لا يتناولون المقالي والحلويات وأي نوع غير صحي من المأكولات وأيضاً يمارسون الرياضة بكثرة خوفاً من اكتساب الوزن. 

 

قلة  الثقة بالنفس والإنزعاج الدائم من شكل الجسم الخارجي والتوتر هي من أبرز أسباب الإصابة بالأورثوكسيا. من جهة أخرى، الأورثوركسيا تؤدي إلى عدد من المخاطر الصحية كزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والشعور الزائد بالتوتر والمعاناة من تقلبات مزاجية حادة ومشاكل في الدورة الشهرية وتغييرات هرمونية وذلك بسبب الإبتعاد عن تناول فئة غذائية، أما بالنسبة للعلاج فهو يتطلب استشارة طبيب معالج نفسي من أجل البحث عن السبب الحقيقي وراء هذا المرض مع ضرورة استشارة أخصائية التغذية لتغيير هذه الفكرة لدى الشخص الذي يعاني من الأورثوركسيا والتعرف على أهم المكملات الغذائية التي يجب تناولها.

 

الإعتدال هو المفتاح

 

هذا يعني أن الإعتدال بتناول الطعام هو الأفضل وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية مع السماح لنفسك بتناول الأطعمة الغير صحية من حين إلى آخر حيث يجب فعلاً الإصغاء لجسمك جيداً  لأنه أحياناً يطلب الحلويات أو النشويات أو الموالح. كما أنه يجب تناول الطعام بوعي لأنها طريقة رائعة لتناول المأكولات كافة باعتدال حيث أن ذلك يساعدك في تناول الأطعمة التي يحتاجها جسمك فقط.