أفضل طرق لتنظيف الألعاب المحشوة «ترويض» دمى المنازل

كارمن العسيلي  |   19 نوفمبر 2018

يشكل مشهد انتشار الألعاب المحشوة في أرجاء غرف الأطفال إزعاجاً لربة المنزل التي تحتار في طريقة توضيبها وتنظيفها، نظراً إلى كثرة عددها، وتنوع أقمشتها وحشواتها. فكيف يمكن تنظيف وترويض هذه الدمى المحشوة التي لكل منها ذكرى ومناسبة عزيزة على قلب صغيرك، من دون أن تتلفيها أو ترغمي على التخلص منها؟

تنظيف الألعاب المحشوة قبل توضيبها
 قبل تنظيف أو غسل الدمى المحشوة تأكدي أولاً من تثبيت الأزرار والعيون البلاستيكية أو أي زوائد أخرى فيها. واحرصي على رتق أي مزق بها بواسطة إبرة وخيط من لون قماش اللعبة نفسه. إذا لم تحمل هذه الألعاب تعليمات عن كيفية غسلها، فعليك اتباع إحدى الطرق التالية:

الغسل اليدوي: املئي حوضاً بالماء البارد وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من منظف الغسيل. انقعي اللعبة ثم افركيها بلطف لإزالة البقع والأوساخ. شطفي  اللعبة بالماء، قبل تجفيفها بواسطة منشفة للتخلص من فائض الماء، ثم اتركيها تجف في الهواء، أو استخدمي مجفف الشعر.

الغسالة الكهربائية: ضعي الدمى داخل أحد أكياس الوسائد القديمة، واضبطي الغسالة على درجة حرارة منخفضة لمنع تلف اللعبة.

شفط الأتربة والأوساخ: ضعي مجموعة من الألعاب المحشوة في كيس بلاستيكي كبير وأدخلي فوهة خرطوم المكنسة الكهربائية في الكيس مع الحرص على لفه من حولها، ثم شغلي المكنسة.

أفكار لترتيب الألعاب المحشوة
• يمكن عرض الألعاب على الرفوف، شرط الحرص على تنظيفها من الغبار من وقت إلى آخر.
• في حال لم يكن لديك رفوف، خصصي سلة كبيرة لها، أو صندوق يمكن استخدامه كمكتب أو مقعد للطفل عند إغلاقه.  
• يمكن أيضاً توضيب الألعاب صغيرة الحجم في أكياس بلاستيكية مزودة بجيوب، تعلقينها وراء الباب. 
• لعل أفضل طريقة لتوضيب هذه الألعاب هي استخدامها كحشوة لمقعد البين باغ الشهير Bean Bag. 


تخزين الألعاب لفترة طويلة
• لحماية الدمى المحشوة التي ستخزن لفترات طويلة، احرصي على لف كل لعبة في ورق مناديل خالية من الأحماض، والتي يمكن العثور عليها في المكتبات أو متاجر بيع أدوات الأشغال اليدوية.  

• بعد ذلك، ضعيها في صناديق بلاستيكية مزودة بغطاء لسهولة تكديسها فوق بعضها البعض، كما أن تلك الصناديق تسمح بتدفق الهواء في الداخل مما يمنع نمو العفن، فضلاً عن منعها دخول الحشرات.
• يمكن أيضاً توضيب الألعاب المحشوة في أكياس بلاستيكية وشفط الهواء منها، وذلك لكسب مساحات إضافية.