هل تساعد منتجات شاي الديتوكس في خسارة الوزن؟

ميرا عبدربه  |   12 ديسمبر 2018

“تخلصي من سموم جسمك بهذا الشاي". "تناولي شاي الديتوكس لحرق السعرات الحرارية".

“اخسري 4 كيلوغرامات مع شاي الديتوكس"… هي بعض العبارات التي نقرأها على عبوات الشاي المخصص لتنزيل الوزن وتخليص الجسم من الدهون المتراكمة فيه. ولكن هل تناول هذا النوع من الشاي يساعد فعلاً في هذه المهمة؟

هذه الأنواع من المنتجات الموجودة بكثرة في الأسواق تحتوي على مكوَنات عشبية تسبب في خسارة الماء من الجسم وتسبب الإسهال وأيضاً تقضي على الشهية.

تناول كوب إلى كوبين من شاي الديتوكس في اليوم يساعد فعلاً على خسارة الوزن ولكن الخسارة التي تحدث هي مؤقتة وذلك لأنها لا تساعد على خسارة الدهون كما تعتقدين بل شرب هذا النوع من الشاي يعمل على التخفيف من كمية الماء والعضل بالجسم.

هذا الشاي مضرَ بالجسم
وفي الحقيقة تناول شاي الديتوكس يحمل عدد من الردات الفعل السلبية للجسم حيث إزالة كمية كبيرة من الماء من الجسم يسبب الجفاف ما يؤدي إلى المعاناة من دوار حاد جداً ومشاكل في الأمعاء وألم في الرأس ما يعتبر أمر خطير جداً على الصحة.

من جهة أخرى، تناول شاي الديتوكس لن ينفع في تخليص الجسم من السموم حيث أن الجسم يستطيع القيام بهذه المهمة عن طريق الكبد والكليتين دون الحاجة إلى هذا النوع من الشاي الخطير. كما أن بعض أنواع الشاي الأخرى تحتوي على مادة الكافيين بشكل كبير ما يسبب في زيادة سرعة دقات القلب عند تناولها.

أنواع الشاي المفيدة للجسم
وفي حال الرغبة بتناول إحدى أنواع الشاي يمكنك اللجوء إلى الأنواع العادية والصحية منه وهي:
الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود على نسبة عالية جداً من المواد المضادة للأكسدة وبالتالي تناوله باعتدال يساعد على محاربة أمراض القلب والشرايين.

الشاي الأخضر: الشاي الأخضر هو من بين المشروبات الصحية جداً لصحة الجسم، تناوله يرفع من معدل الأيض ويحسن من صحة البشرة.

الشاي الأبيض: هذا النوع من الشاي صحي جداً وهو غني جداً بالمواد الصحية التي تكافح الشيخوخة.