ضعي طفلك على طريق الثراء مبكراً

د.نعيمة حسن

  |   8 يناير 2019

هل هناك طرق يستطيع طفلك أن يكسب المال من خلالها من دون مساعدتك؟ قبل أن نجيب عن السؤال، لا بد من طرق تحضيرية تجعله مستعداً ومُهيأ لكسب المال، من دون مساعدتك فيما بعد.

دربي طفلك على كسب المال في بيتك أولاً:
عقد صفقة مع طفلك، والمثابرة على إنجازها، سيأخذان منك وقتاً طويلاً، لكن النتائج ستكون باهرة. يبدأ الأمر بسن ثماني سنوات، حيث يكون الطفل مُدركاً معنى مفهوم «صفقة»، ولديه قدرة على الكتابة والقراءة، لذلك أخبريه أنه يمكن أن يزيد مصروفه اليومي أو الأسبوعي.. سيسألك كيف؟ ستُجيبين بأن لديك صفقة جيدة معه، إن التزم بها سيحصل على نقود إضافية.
إنك بهذا تُعززين لديه قيمة العمل، كما أنك تدربينه على وسائل وطرق عديدة لجني المال، وهذا يفتح لديه آفاقاً في عقله، تتطور كلما كبر في عمره. ستكون الصفقة عبارة عن حاجتك لمساعدته، نظير مقابل مالي أو مُقايضة على أمر يريده طفلك.
أما الأمور التي يمكن أن يساعدك طفلك فيها، فتتمثل في تنظيم وتنظيف البيت، أو الإشراف على تربية حيوان أليف، الإشراف على النباتات أو تنظيف الحديقة، ترتيب الملابس، غسل الأطباق، المساعدة في رعاية الأخ الأصغر، تدريبه على الكتابة والتلوين. إنها أعمال بسيطة، لكنه حين يُنجز أحدها في الوقت المحدد سيزداد لديه حسّ المسؤولية في الجانب التربوي. أما في الجانب الاقتصادي، فإنه سيعلم أنه نظير عمل معيّن، يستطيع أن يحصل على المال الذي سيشتري به ما يحتاج إليه، وأن الوقت ثمين يجب ألا يهدره من دون فائدة.

مثال:
اكتبي قائمة الأعمال، وضعيها في مكان بارز، يمكنك إدراج أعمال أخرى تناسبك، وكذلك تغيير المبلغ حسب ظروف الأسرة من دون مُبالغة، ثبّتي هذه القائمة على الثلاجة مثلاً، واطلبي من طفلك اختيار العمل الذي يريده، فهذه طريقة أخرى تُعلّمه الاختيار حسب مَعاييره وقدرته.

العمل
ترتيب السرير 5        
تنظيف الحديقة 10
رعاية الأخ الأصغر 10
لَـمّ الغسيل 7
غسل الأطباق 8
ترتيب المكتبة 10
كنس الغرفة 5

 

أمر صادم خلف إطلاق"تحدي العشر سنوات"!

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث