طرق تنقص الوزن من دون «حرمان»

ميرا عبدربه

  |   13 يناير 2019

اتباع الحمية الغذائية القاسية هو من أول الأمور التي تخطر في بالك، عند أخذ قرار خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بجسمك. ولكن تفيد الدراسات العلمية أن اتباع الحميات الغذائية القاسية ليس مفيداً للصحة أبداً، وذلك لأنها تحرم الجسم من مجموعة كبيرة من الأطعمة، مما يؤدي إلى خسارة الماء والعضل من الجسم وليس الدهون. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق بعيداً عن الحمية الغذائية والتي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، دون حرمان الجسم من كمية كبيرة من المأكولات. ومنها:

التفكير قبل الطعام

في بعض الأحيان، يتم الشعور بالجوع بسبب الملل أو بسبب الشعور حتى بالعطش. لذا في حال كنت تشعرين بالجوع، لا تلجئي فوراً إلى تناول الطعام بل ننصحك في البداية القيام بشرب كوب من الماء والانتظار لمدة 10 دقائق وفعلاً في حال الاستمرار بالجوع يمكنك حينها تناول الطعام، ولكن في حال الشعور بالامتلاء حينها يكون هذا الشعور خاطئ لديك. كما ننصحك في حال الشعور بالملل القيام بملء وقتك بأمور أخرى بعيداً عن الطعام كقراءة الكتب أو ممارسة هوايتك المفضلة.

وجبات ليلية

المشكلة الحقيقية التي تواجهها الكثيرات هي الرغبة الزائدة في تناول الطعام ليلاً خلال مشاهدة التلفاز. غالباً خلال هذه الفترة ما يتم اللجوء إلى أنواع من الأطعمة الدسمة والعالية بالسعرات الحرارية والدهون كالشيبس والشوكولاته والكيك والوجبات السريعة والمقالي مما يؤدي إلى زيادة الوزن. القيام بالتخلي عن عادة تناول الطعام ليلاً، أو على الأقل اختيار وجبات صحية سوف يساعد حتماً في خسارة وزنك. من أهم الأطعمة التي يمكن اللجوء إليها خلال هذه الفترة نذكر الجزر مع الحمص بطحينة، سلطة التونة، التوست الأسمر مع الحبش، سلطة مع الدجاج المشوي، الفوشار، الموز، المكسرات النيئة والفواكه المجففة.

بروتينات

البروتينات مهمة جداً لإمدادك بالشعور بالشبع خلال اليوم. لذا من الضروري التركيز عليها عند الرغبة في خسارة الوزن. ومن أهم مصادر البروتينات الصحية نذكر الألبان والأجبان الخالية من الدسم، اللحوم الخالية من الدهون، فيليه السمك، البيض، الدجاج والحبش. كما أن البقوليات تحتوي على نسبة عالية من البروتينات الصحية وهي تسهم في إمدادك بالشبع، وبالتالي ننصحك بإدخالها إلى غذائك على الأقل مرتين في الأسبوع.

النوم ضروري

النوم في عملية خسارة الوزن أساسي! عدم الحصول على ساعات كافية من النوم يزيد من إفراز هرمون التوتر في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن وتكدس الدهون حول البطن. كما أن قلة النوم تزيد من رغبتك خلال اليوم لتناول مختلف أنواع الأطعمة مما يسبب زيادة وزنك. نصيحتنا لك هي محاولة الحصول يومياً من 6 إلى 8 ساعات من النوم من أجل التمكن من خسارة الوزن والدهون.

الميزان أسبوعياً

القيام بالصعود مرات عدة على الميزان في اليوم أو الصعود على الميزان يومياً لن يعطيك نتائج متغايرة أبداً، بل عدم رؤية التغير في الوزن سوف يصيبك بالاكتئاب والتوتر مما قد يدفعك إلى تناول كمية أكبر من الطعام. لذا يجب عدم الصعود على الميزان باستمرار، بل تحديد يوم واحد في الأسبوع للصعود عليه ومراقبة وزنك، لأنك تحتاجين على الأقل لمدة أسبوع لكي تلمسي الفرق.

وجبات صحية

خلال اليوم، يجب عليك إبقاء أنواع صحية من السناك بين يديك لتناولها عند الشعور بالجوع وعدم اللجوء إلى البسكويت والشوكولاتة. ومن أهم أنواع السناك الصحية التي يمكن تناولها بين الوجبات، الكراكرز المعد بالقمحة الكاملة، المكسرات النيئة، الفواكه المجففة، الفواكه الطازجة، الزبيب المغطى بالشوكولاتة، الشوكولاتة الداكنة والخضار المقطعة.

الرياضة ضرورية

الرياضة ضرورية جداً في حال كنت ترغبين في خسارة وزنك. لذا يجب القيام بها للتخلص من الوزن من دون حرمان جسمك من كمية كبيرة من المأكولات. يكفي القيام بالمشي مدة 30 إلى 45 دقيقة في اليوم الواحد من أجل التخلص من الوزن عبر رفع مستوى الأيض بجسمك، أي حرق السعرات الحرارية. ركوب الدراجة الهوائية والسباحة والركض هي من أنواع الرياضة المفيدة للتخلص من الوزن الزائد.

 

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث