أعراض الإصابة بهوس الوزن المثالي

ميرا عبدربه

  |   13 فبراير 2019

التفكير بالوزن طوال الوقت قد يتحوَل إلى هوَس حقيقي يؤثر بشكل سلبي على الصحة. ينعكس التفكير الدائم بالسمنة على كمية المأكولات التي يتم تناولها، الأمر الذي قد يدفع  الشخص إلى الصعود مراراً وتكراراً على الميزان والقيام بحسابة السعرات الحرارية باستمرار من أجل تجنب أي زيادة بالسعرات الحرارية ورغبة في المحافظة على وزن مثالي رشيق.

من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهوَس الوزن المثالي نذكر ما يلي:


قياس الوزن عدة مرات في اليوم: الصعود على الميزان في الصباح، قبل تناول الطعام وبعده من أجل التأكد من عدم اكتساب الوزن هو من إحدى الدلالات التي تشير إلى الخوف الزائد من المعاناة من السمنة. ولكن الحقيقة هي أن الوزن يتغير عدة مرات في اليوم بسبب كمية الطعام والشراب التي يتم تناولها. لذا الصعود على الميزان يجب أن يكون مرة في الأسبوع فقط وقبل تناول وجبة الإفطار.

حسابة السعرات الحرارية: التفكير بالسعرات الحرارية التي يتم تناولها على كل وجبة سيجعلك تنشغلين طوال الوقت بحسابة السعرات الحرارية مما يجعلك مهوسة وفي حالة قلق وتوتر شديدين.

وجود قائمة طويلة من الأطعمة الممنوعة: الأشخاص الذين يعانون من الهوس بالوزن يضعون قائمة طويلة بالأطعمة الممنوعة ويحرمون جسمهم من تناول الكثير من الأطعمة.

الحل:
الخوف من زيادة الوزن لحد الهوس به من بين الأمراض التي قد تتطلب التدخل الطبي إذ أنه من الممكن أن  يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم ويسبب تغييرات هرمونية حادة تؤدي إلى مشاكل في الدورة الشهرية وربما أمراض في القلب والأعضاء الحيوية. كما أن التفكير الدائم بالطعام والوزن يزيد من التوتر والقلق. الشخص الذي غالباً ما يشتكي من الهوس بالسمنة يعاني من قلة الثقة بالنفس، لذا قد يضطر إلى التحدث مع معالج نفسي والمتابعة مع أخصائية التغذية للحصول على النظام الغذائي المناسب للحالة الصحية والتمتع بصحة أفضل.

5 طرق آمنة لممارسة الرياضة خلال الحمل

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث