في يوم الصحة العالمي.. فحوصات لابد من إجرائها

لاما عزت

  |   7 أبريل 2019

أن يخصص يوم عالمي للصحة والذي يصادف اليوم السابع من أبريل من كل عام فهو إشارة وربما ناقوس للانتباه إلى صحتنا التي تشكل المعيار الأساسي لكل شيء (العمل والدراسة والحب والابداع)، وكما يقال: "من يمتلك الصحة يمتلك الأمل، ومن يمتلك الأمل يمتلك كل شيء".

ويحمل شعار الاحتفال لهذا العام عنوان "التغطية الصحية الشاملة" وذلك للإضاءة على أهمية الحصول على جميع الحقوق الصحية، إذ أرادت الأمم المتحدة أن تسلط الضوء على هذا المحور للحث على إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري ومنتظم.

وذكرت صحيفة The Indian Express مجموعة من أهم الفحوصات الطبية التي يحث الأطباء على إجرائها بانتظام:

فحص القلب 

يعتبر فحص ضغط الدم، وفحص الدم، وفحص مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية  من بين الفحوصات الدورية المهمة لصحة القلب، إذ تشير المستويات المرتفعة لها إلى أن صحة القلب في خطر، وينصح بإجراء فحص تخطيط القلب بشكل دوري، والحرص على التأكد من مستوى الدهون في الجسم، إذ تعتبر زيادة الوزن من العوامل الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض المزمنة.

فحص السكري

ينصح الأطباء بإجراء فحص السكري مرة واحدة على الأقل كل عام خاصة للأشخاص المدخنين، الذين يعانون من السمنة أو الذين لديهم تاريخ عائلي بمرض السكري.

فحص العظام

يزيد خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام عند الرجال والنساء مع التقدم في العمر، ينصح الأطباء الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً بإجراء فحص كثافة العظام بشكل دوري.

 

الفحوص الصحية النسائية

لا شك أن هناك العديد من الحملات التوعوية حول سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، وينصح الأطباء بضرورة إجراء الفحوصات الدورية مرة واحدة في السنة للكشف المبكر عن تلك الأمراض، التي غالباً تصيب النساء بين عمر 20 و80 عاماً.

 

كيف تؤثر ممارسة اليوغا تحت الحرارة الباردة على الجسم؟

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث