بيتر فيلبس: النساء العربيات خبيرات في وضع المكياج

بسمة فرماوي

  |   14 أبريل 2019

في ليلة من ليالي دبي الساحرة، قدمت Dior عرض أزيائها المستوحى من وحي البحر الأبيض المتوسط، وعروض السيرك التي جرت في باريس مسبقاً، سلطت الأضواء على مبادئ كريستيان ديور لإبراز الأنوثة، وتمت إعادة ابتكارها لتناسب المرأة العصرية. وبمناسبة هذا الحدث، حدثنا خبير المكياج ومدير الإبداع في قسم المكياج لدى الدار، بيتر فيلبس عن خبرته التي ساعدته على ابتكار الإطلالة الجمالية الفنية في العرض، وشاركنا نصائحه التي لا غنى عنها في الموسم الجديد.

• ما الفكرة وراء الإطلالة الجمالية في عرض Dior؟
العرض كان عبارة عن مجموعة من العناصر المختلفة، منها لمسة من أسلوب المهرج الإيطالي Pierrot للإيحاء بروح السيرك، مع القليل من أسلوب الـ punk العصري الذي تمتاز به Dior. دوري هو إكمال رؤية ماريا غراتزيا، وهي تساعدني لتصبح مهمتي سهلة جداً؛ بفضل أبحاثها ومصادرها الرائعة، التي تجعل من السهل جداً أن أجد الإلهام. الهدف هو ابتكار إطلالة تجمل الملابس وتكملها، وليس التغطية عليها. ولتحقيق ذلك زودتني بمراجع معينة، ألا وهي: السيرك، الحرية وفتاة متمردة ومشاكسة. لم نكن نريد أن تبدو الفتيات كالمهرجين، ولذلك ركزنا على مكياج العيون مع بشرة طبيعية تماماً، دون أي تحديد أو كونتور. اخترنا كريم أساس موحد اللون وناعم الملمس، ثم أضفنا العين الغرافيكية. وعندما قمنا بعمل هذه الإطلالة في باريس، دمجنا مكياج العين لكي يبدو ملطخاً بعض الشيء ولكن في دبي، قررنا أن نضع المكياج بشكل محترف، لأن النساء هنا خبيرات في وضع المكياج، فكان من الأفضل صناعة نسخة مثالية من العين الغرافيكية.

صيحات
• هل يشير إطلاق مستحضرات الشفاه اللامعة مثل Dior Addict Stellar Shine إلى نهاية صيحة الشفاه المطفأة؟
أهم صيحة هي فكرة المكياج نفسها. في الحقيقة، انتشار المكياج بهذا الشكل الجنوني يقدم للنساء فرصة لابتكار إطلالاتهن الخاصة، وطرقاً مختلفة لإيجاد الأشياء التي تليق بوجوههن وأسلوبهن الخاص؛ فالمستحضرات اللامعة هي مجرد عنصر إضافي يمنح المرأة وسيلة جديدة للعب بالمكياج. إذا كنت امرأة تضعين أحمر الشفاه المطفأ منذ فترة طويلة، فمن الممتع تجربة إطلالات مختلفة بألوان ولمسات نهائية جديدة.

• كيف تختار النساء الدرجة الوردية المثالية التي تليق ببشرتهن؟
أفضل طريقة هي التجربة. ولكن بشكل عام، يستحسن اختيار الدرجات التي تحتوي على قدر قليل من اللون الأزرق في درجاته التحتية. وفي مجموعة Dior الدرجة التي تليق بأكبر عدد من النساء، هي Be Dior ولكن إذا كنت تفضلين نتيجة طبيعية أكثر، فلا بد من اختيار درجة Mirage التي تندمج بشكل جميل مع اللون الطبيعي للجلد.

ديمومة
• كيف يمكننا أن نجعل أحمر الشفاه الكريمي أو ملمع الشفاه يدوم طوال اليوم؟
هذا صعب للغاية، إنه أمر شبه مستحيل أن يدوم أحمر شفاه ذو تركيبة كريمية. ولكن يتميز أحمر الشفاه الجديد لدينا بتركيبة طويلة الأمد، ترطب البشرة وتغذيها وتغمرها بلون يدوم لساعات.

• كيف يمكن للمرأة العادية أن تضفي لمسة دراما على إطلالتها في الواقع؟
هذا يعتمد على طريقتها الخاصة في التعبير عن ذاتها. كما ذكرت، مهمتي هي تجسيد رؤية ماريا غراتزيا، وهي تعشق مكياج العيون، حتى في مكياجها الخاص، فهي تفضل العيون الداكنة والحفاظ على شكل طبيعي لباقي الوجه. كيف نعبر عن ذلك على أرض الواقع؟ هذا يعتمد على مكان الإقامة، وأسلوب الحياة، ونسبة الجرأة التي تتمتع بها المرأة عند وضع المكياج.

ابتكارات
• تقول إن صناعة إطلالة طبيعية أصعب بكثير من ابتكار الإطلالات الفنية.. لماذا؟
لأن الإطلالة الطبيعية تحتاج إلى مهارة عالية. في الإطلالة الفنية نبحث عن الإثارة والدراما المذهلة، فنحتاج فقط إلى الجرأة للحصول عليها. أما لتحقيق الإطلالة الطبيعية الجميلة، فستحتاجين إلى المهارة والمعلومات. يجب الإطلاع على نوع البشرة وتحليل الوجه، كيف يمكنني صقل الملامح دون أن تبدو اصطناعية؟ أين هو أفضل مكان لوضع الهايلايتر لإنارة الوجه؟ إنه أمر أكثر دقة ورِقّة.

• ما صيحتك المفضلة للموسم المقبل؟
بدأت النساء بالميل نحو المكياج المتوهج، وهذا شيء يسعدني، كما أنهن يفضلن الآن المكياج الناعم، ويبتعدن عن البهرجة بالهالايتر البراق. الآن تفضل النساء الإشراقة الطبيعية التي تبدو كأنها تأتي من الداخل.

مستحضرات
• أطلقتم مؤخراً عدداً كبيراً من المستحضرات المحترفة، الخاصة بالبشرة. لماذا زاد الطلب على هذا النوع من المستحضرات؟ وكيف تأخذها في عين الاعتبار عند تصميم مجموعات جديدة؟
يرجع هذا إلى حقيقة أن النساء الآن أكثر خبرة ومهارة في وضع المكياج، فانتهزنا الفرصة لإطلاق مجموعة Backstage التي تلبي احتياجات النساء. وهي ليست مستحضرات بمعنى الكلمة، بل هي مجموعة من المنتجات التجميلية الأساسية، وغير المعقدة لتجعل حياة كل امرأة أسهل. يتمنى أي خبير مكياج أن يمتلكها في حقيبة مكياجه، ولكنها تتمتع بتركيبات جميلة وسهلة الاستخدام، يمكن لأي امرأة استعمالها كل صباح للحصول على نتائج محترفة.

نصائح  Dior
يؤكد مدير الإبداع في قسم المكياج في Dior، بيتر فيلبس، أن النساء العربيات هن خبيرات في المكياج. موضحاً: «لاحظت في عرض الدار في دبي، أن جميع النساء في الحضور يظهرن بشكل مثالي كالصور، وهذا شيء أعشقه. ولذلك سأقول للمرأة العربية، استمري في اللعب بالمكياج وإيجاد الوقت للبحث عن الألوان التي تليق بك، ثم قومي بنشر الصور والفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي؛ حتى تتعلم الأخريات منك». ويضيف فيلبس: «إذا كان علي أن أنصحها بشيء، فسأقول: استخدمي برايمر ذا جودة عالية، وتأكدي من تعديل كريم الأساس ليناسب المناخ. خذي إضاءة المكان في عين الاعتبار قبل وضع مكياجك لأي مناسبة، فالنور الطبيعي يختلف عن الإضاءة الكهربائية. وهذا سيساعدك على عمل توازن بين الكونتور والهايلايت حتى يبدو طبيعياً».

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث