نجوم غنوا لمصر.. آخرهم نانسي عجرم

لاما عزت

  |   15 أبريل 2019

من منا لم يسمع أو يحفظ أغان عن الأوطان والبلدان والمدن، ولأن الأغنية هي صوت الضمير والأرض والإنسان وصوت الوطن فإن كثيرين من النجوم غنوا لمدن وعواصم وبلدان قد تكون أوطانهم وقد تكون بلداناً أخرى تعنيهم وينتمون إليها.

 مصر "أم الدنيا" التي غنى لها العديد من أبرز النجوم أمثال: السيد درويش وعبد الحليم ومحمد عبد الوهاب والشيخ إمام وأم كلثوم وغيرهم. فالأغاني والأناشيد التي قيلت في مصر حفظها الجمهور العربي، ولعبت دوراً هاماً في الوجدان العربي .

إليكم أشهر الأغنيات التي بقيت خالدة في ذاكرة الجمهور العربي؟.

نانسي عجرم

طرحت النجمة اللبنانية نانسي عجرم أغنية جديدة بعنوان "راجل ابن راجل" وأهدتها إلى الشعب المصري. 

وتتغنى نانسي في الأغنية بصمود المصريين وقدرتهم على بناء بلدهم والتفوق أمام شعوب العالم أجمع، وكانت نانسي قد غنت قبل سنوات "إنت مصري" و "مصر العروسة المحروسة".

حسين الجسمي

في عام 2014 قدم النجم الإماراتي حسين الجسمي أغنية "بشرة خير" التي حققت نجاحاً كبيراً في العالم العربي، والتي وجه الجسمي كلماتها لكافة المصريين في جميع المحافظات بالإضافة إلى أغنيات آخرى أهمها: " ما تخافوش على مصر"  و" مبروك لمصر".

لطيفة

وطالما عبرت الفنانة التونسية لطيفة عن حبها لمصر من خلال أغنياتها، ففي عام 2011 أصدرت أغنية "يبقى أنت أكيد المصري" وفي عام 2013 أطلقت أغنية أخرى بعنوان "شرف ليا".

هبة طوجي

وقدمت النجمة اللبنانية هبة طوجي في عام 2018 أغنية بعنوان "سلم على مصر" من كلمات نادر عبد الله وألحان أسامة الرحباني، تغنت فيها بالنيل والشاب الأسمر وأم كلثوم وعبد الحليم.

فيروز

وغنت الفنانة فيروز أيضاً لمصر "مصر عادت شمسك الذهب" عام 1976 وهي من كلمات وألحان الأخوين رحباني.

وديع الصافي

وقدم النجم اللبناني الراحل وديع الصافي أغنية "عظيمة يا مصر" عام 1965وهي من كلمات أحمد علام وألحان وديع الصافي. 

نادين نجيم تقع بين ناري قصي خولي ومعتصم النهار!

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث