هكذا تحافظين على التوازن الهرموني في جسمك

ميرا عبدربه / 2019-06-24T15:16:32Z / Published in حياتك
هكذا تحافظين على التوازن الهرموني في جسمك

الهرمونات تؤثر بشكل مباشر على الأيض في الجسم، خصوصاً على حرق السعرات الحرارية، كما تؤثر على بناء العضلات وحتى المزاج. هذا يعني أن الحفاظ على مستوى حرق السعرات الحرارية، وشكل الجسم، وبناء العضلات، وتحسين المزاج.. أمور تحتاج إلى السيطرة على الهرمونات ضمن...

الهرمونات تؤثر بشكل مباشر على الأيض في الجسم، خصوصاً على حرق السعرات الحرارية، كما تؤثر على بناء العضلات وحتى المزاج.
هذا يعني أن الحفاظ على مستوى حرق السعرات الحرارية، وشكل الجسم، وبناء العضلات، وتحسين المزاج.. أمور تحتاج إلى السيطرة على الهرمونات ضمن معدلاتها الطبيعية.
هنا نقدم لك بعض الخطوات التي تساعد على تنظيم الهرمونات في الجسم وتمنع حدوث أي اختلال فيها:

تناول عدة وجبات في اليوم: لا يجب الانتظار حتى الشعور بالجوع الشديد لتناول وجباتك، لأن ذلك يسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول لديك، ما يدفعك لتناول كمية أكبر من المأكولات دون الشعور بذلك، ويسبب ارتفاع السكر في الدم وإفراز المزيد من الإنسولين، وبالتالي تخزين نسبة أعلى من الدهون. لذا من الأفضل تناول 5 إلى 6 وجبات في اليوم لعدم الشعور بالجوع الشديد.

ممارسة الرياضة من مرتين إلى ثلاث في الأسبوع: التمارين الرياضية لديها تأثير إيجابي على الأيض في الجسم. تساعد الرياضة في الحفاظ على مستوى الهرمونات بشكل طبيعي، كما تساهم في التخفيف من دهون الجسم، وتساعد على بناء العضلات، وتحسن من مستوى السكر في الدم، وتخفف من ارتفاع الكوليسترول. من المهم ممارسة التمارين الرياضية، وإن لمدة 30 دقيقة، من مرتين إلى ثلاث في الأسبوع.

التركيز على الألياف الغذائية: الحصول على كمية جيدة من الألياف الغذائية يساهم في الحفاظ على هرمونات الجسم ضمن مستواها الطبيعي، خاصة في ما يتعلق بهرمون الإستروجين عند المرأة. حصول خلل في هرمون الإستروجين يؤثر على المزاج بشكل سيء، ويسبب احتباس السوائل في الجسم، وتكدس الدهون في منطقة الأوراك. تناول ما يقارب 28 غرام من الألياف الغذائية يومياً (من خلال التركيز على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات) يساعد في السيطرة على هرمون الإستروجين.

الحصول على ما يكفي من النوم: قلة النوم ترفع من هرمونات التوتر في الجسم، مما يؤثر على مستوى الأيض بشكل سلبي. كما أن قلَة النوم تفتح من شهيتك وتزيد من وزنك. حاولي الحصول على 6 إلى 8 ساعات من النوم يومياً.