طرق لحماية الأطفال من مخاطر الصيف

ميرا عبدربه

  |   30 يونيو 2019

تكثر النزهات الصيفية ورحلات الشاطئ مع الأطفال خلال العطلة الصيفية، ما يزيد من خطورة تعرَض الطفل للمخاطر. فما هي أبرز الحوادث التي قد يتعرَض إليها الطفل؟ وكيف يمكن حمايته منها؟

ضربات الشمس: قضاء الطفل وقت طويل خارج المنزل يزيد من خطورة تعرَضه لضربات الشمس خلال فصل الصيف، لأن أشعة الشمس تكون قوية جداً. وقد يعاني الطفل من الدوار والتعب والغثيان والتقيؤ نتيجة التعرَض لضربة الشمس. ومن أجل حماية الطفل منها يجب وضع قبعة له عندما يكون معرضاً لأشعة الشمس، مع ضرورة التأكد من شربه كمية كبيرة من الماء. وفي الإجمال يفضل إبعاد الطفل عن أشعة الشمس ما بين الساعة 11 قبل الظهر حتى الساعة 4 بعد الظهر. وفي حال معاناة الطفل من ضربة شمس يجب استشارة الطبيب فوراً.

التسمم الغذائي: عدم حفظ الطعام بالشكل الصحيح يسبب التسمم الغذائي لدى الطفل خلال أيام فصل الصيف. الغثيان والقيء وآلام المعدة وارتفاع درجة الحرارة هي أعراض التسمم الغذائي التي تستدعي اصطحاب الطفل إلى قسم الطوارىء. ومن أجل حماية الطفل من التسمم الغذائي، يفضل التأكد من سلامة المأكولات التي يتم تقديمها له.

الحروق الجلدية: الشمس قد تسبب في إصابة الطفل بالحروق الجلدية خصوصاً أن جلده يكون رقيق جداً. يجب إبعاد الطفل عن أشعة الشمس قدر المستطاع. كما يجب التأكد من استخدام واق شمسي ذي درجة حماية عالية على بشرة الطفل كل ساعة. وفي حال إصابته بحروق طفيفة يمكن استخدام جل الألوا فيرا على بشرته، وفي حال كانت الحروق قوية حينها يفضل استشارة الطبيب.

الغرق: يمكن أن يتعرض الطفل للغرق في أحواض السباحة أو في البحر، خاصة إن كان صغيراً ولا يجيد السباحة. لذا يجب الانتباه جيداً، ومراقبة الأطفال وهم في الماء أو بالقرب منه، وعدم تركهم يلهون بمفردهم.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث