فن الإدارة الناجحة

أمينة أحمد

  |   15 يوليو 2019

يعتبر مصطلح الإدارة مفهوماً شاملاً قد يقصد به مجالات عدة، ولكن ما يتفق عليه الباحثون وحتى خبراء الإتيكيت، بأن الإدارة هي فن لا بد على القائد أو المدير في العمل الحرص على إتقانه لتحقيق رؤية وأهداف المؤسسة التي يعمل بها، فكون الشخص مديراً لا يعني أن مسؤولياته قليلة، فيما يلي أهم النقاط التي يجب مراعاتها إن كنتم مدراء في عملكم.
• احرصوا على جعل الموظفين مرتاحين في عملهم وغير مجبرين على تأدية واجباتهم، فالموظف السعيد يبدع أكثر عن غيره.
• خصصوا يوماً عائلياً للموظفين وعائلاتهم، وذلك من خلال تبني فعاليات تتم دعوتهم إليها والتعرف إليهم شخصياً.
• كونوا قادة بالمثل، يعني لا تجبروا موظفيكم على فعل أشياء أو انتهاج عكس ما أنتم عليه.
• اتخذوا مبدأ الوسطية في إدارة العمل، أي لا تكونوا متساهلين جداً لدرجة التسيب، ولا صارمين جداً لدرجة الديكتاتورية، وإنما لكل مقام مقال.
• ضعوا رؤية واضحة وخطة عمل دقيقة وغير غامضة، واحرصوا على الاجتماعات الدورية مع مدراء الأقسام وجميع الموظفين إن أمكن.
• اجعلوا الموظف يبدع بمنحه مساحة لذلك، ولا تتدخلوا في كل صغيرة وكبيرة في أداء العمل لأن ذلك من شأنه تعطيل وتأخير تحقيق الأهداف الموضوع.
• اتخذوا مبدأ المرونة في تطبيق قوانين العمل، كعدم معاقبة الموظف في حال تأخره (ليس بشكل متكرر)، خاصة إن كان من النوع الذي ينجز مهامه في الوقت المحدد.
• اخلقوا جواً عائلياً بينكم وبين موظفيكم، حيث يمكن للموظف انتقادكم عند اتخاذكم قرارات خاطئة، واعملوا بالمثل القائل: (قد تجد بالنهر ما لا تجده في البحر)

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث