5 نصائح للتغلب على الانتفاخ

د ب أ

  |   30 يوليو 2019
قد يكون الانتفاخ أحياناً علامة على حالة طبية خطيرة ، لكن سببه في الأساس يرجع إلى النظام الغذائي. 
وذكرت صحيفة “ميرور" البريطانية أن بحثا أجرته جامعة برشلونة المستقلة أظهر أن ما نأكله له أثر هائل على كيف نبدو. 
وفي ما يلي معلومات غذائية من أجل تقليل الانتفاخ: 
تجنب المشروبات الغازية والعلكة:
المشروبات الغازية تحتوي على غاز الذي بدوره يمكن أن ينفخ المعدة، وبدلاً منه التزم بتناول الزنجبيل والشاي بالنعناع لتهدئة المعدة المنتفخة. 
وفيما يتعلق بالعلكة فيمكن ابتلاع هواء وهو يتسبب في دخول المزيد من الغاز إلى المعدة. 
احذر من البقوليات: 
البقوليات مصدر ممتاز للبروتين والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن. ولكن أغلبها يحتوي على سكريات تسمى ألفا جالاكتوسيداز التي تنتمي لمجموعة من الكربوهيدرات الخادعة تسمى "فودماب". وهذه يمكن أن تكون أسوأ عدو للمرء الأكثر عرضة للانتفاخ. إنها تشكل غازاً خلال عملية التخمر التي يمكن أن تزعج الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي لأنها تتسبب في الغازات والتشنجات والإسهال وهذا الانتفاخ المقيت. 
ووجدت دراسة فرنسية إنه إذا ما تم نقع البقوليات وتركها لتنبت، فإن هذا يقلل الفودماب بها. والفودماب هو سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بشكل سيء في الأمعاء الدقيقة. 
احتس الزنجبيل الطازج: 
يستخدم الزنجبيل وهو مادة هضمية قوية ومضاد للالتهابات، لتهدئة الانتفاخ وتشنجات المعدة منذ قرون، إذ إنه يحفز بشكل طبيعي إنزيمات الهضم ويقي بطانة المعدة. 
الثوم والبصل المطهيان: 
يحتوي البصل والثوم على فودماب أيضاً ولكن طهيهما قد يقلل هذا الأثر على الجهاز الهضمي ويقلل الانتفاخ. 
تناول وجبات أصغر: 
إنها حيلة بسيطة ذات أثر كبير، لذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة خلال الوجبات واستبدالها بخمس أو ست حصص أصغر في اليوم. هذا ينظم سكر الدم ويجعلك تشعر أنك أخف في الحركة، وبطنك مسطحة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث