بدائل السكر ليست دائماً خيارات صحية

ميرا عبدربه

  |   25 أغسطس 2019

هناك منتجات كثيرة يروج لها على أنها بدائل صحية للسكر، لكن ليست كل هذه البدائل صحية فعلاً، فهناك مجموعة منها قد تسبب الأذى عند تناولها. لذا إليك قائمة بهذه البدائل التي يفضل تجنبها:



سكر القصب الخام أو السكر الأسمر
يمكن استخدام هذا النوع من السكر لتحلية الحلويات والمشروبات، ويُعتقد أنه أفضل من السكر العادي لعدم تعريضه لعمليات صناعية متعددة، وبالتالي احتفاظه بكمية كبيرة من المغذيات. ولكن الحقيقة أن هذا السكر لا يفرق كثيراً عن السكر الأبيض العادي الذي نعرفه. استهلاك كمية كبيرة من سكر القصب الخام يسبب زيادة في الوزن ويعرضك للإصابة بخطر الأمراض.


سكر جوز الهند
هذا النوع من السكر لا يختلف أيضاً من الناحية الغذائية عن السكر العادي. تناوله يسبب ارتفاع السكر في الدم وهو أيضاً يحتوي على السعرات الحرارية. الفرق الوحيد بين سكر جوز الهند والسكر العادي هو أن هذا النوع من السكر يحتوي على نسبة أعلى من الفيتامينات والمعادن.


السكرين
من أكثر أنواع السكر الاصطناعي شعبية، ويتم تحلية مختلف أنواع المشروبات باستخدامه، كما يدخل في إعداد الكثير من الحلويات الاصطناعية والمشروبات اللايت. صحيح أن هذا النوع من السكر خال من السعرات الحرارية، ولكن تناوله بكثرة قد يسبب مشاكل صحية ويزيد من خطر التعرض لأمراض السرطان.. ولازلنا نحتاج للمزيد من الدراسات للتأكد أكثر. لذا إلى حين الوصول إلى تفاصيل أكثر عن السكرين يفضل أن يتم تجنبه.


رحيق الصبار
يتم استخدام هذا النوع من السكر في الوصفات الخاصة بالحلويات لمرضى السكري، لأنه لا يتسبب في رفع السكر في الدم لاحتوائه على الفركتوز. صحيح أن رحيق الصبار أفضل من السكر العادي، ولكن الدراسات تشير أيضاً إلى أن الفروكتوز بكميات كبيرة يرفع من نسبة الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية في الدم.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث