عصا الموسيقى بـ«خفة» نسائية

نجاة الظاهري

  |   30 أغسطس 2019

تنطبع في ذاكرة الأغلب، ممن يحب مشاهدة عروض الأوركسترا، مشاهد المايسترو الرجل، وهو يحرك بيديه الخفيفتين، وبشكل متموج، عصا يدل بها العازفين على مواقعهم في مدار النوتة الموسيقية. لكن هذه المهنة لا تقتصر على الرجال، حيث يوجد في العالم العديد من الأسماء النسائية المشهورة والتي تحظى بأهمية عالية لدى المشتغلين في صناعة الموسيقى.

ألوندرا دي لا بارا
المايسترو المكسيكية ومخرجة أوركسترا كوينزلاند السيمفونية، أولندرا، اكتسبت اهتماماً واسعاً بأدائها المذهل والحيوي على المسرح، والتزامها تجاه الملحنين في أميركا اللاتينية. بدأت عملها عام 2017، وكانت أول امرأة تعمل قائدة للفرقة الموسيقية في أوركسترا أسترالية. تعمل في كثير من الأحيان مع بعض أوركسترا العالم الأكثر شهرة، مثل أوركسترا باريس ولندن وزيوريخ وساو باولو وبرلين وغيرها. كما أنها تفتخر بكونها أول امرأة مكسيكية تقود فرقة في نيويوك، وكونها سفيرة الثقافة الرسمية للمكسيك.

أريان ماتياخ
في دار الأوبرا الملكية بلندن، تعتبر قائدة الفرق الموسيقية، المايسترو الفرنسية أريان ماتياخ، المرأة الوحيدة في هذا المجال، المخولة وضع قائمة المسرح الرئيسي لعامي 2019 و2020. تشتهر ماتياخ بتنوعها ودقتها في عالم الموسيقى الكلاسيكية، الذي تحسن ركوب موجاته.

سوزانا مالكي
تعلمت الفنلندية سوزانا مالكي في شبابها العزف على آلة الكمان، والبيانو، وكذلك الشتيلو. قادت فرقاً موسيقية معاصرة وكلاسيكية. اشتُهرت بالقوة والدقة على المسرح، ولكنها خلف الكواليس تتحلى بروح مرحة جداً.

ميرغا غراينيتو تيلا
بعاصفة طاقتها الشديدة، وشغفها الكبير، أخذت المايسترو الليتوانية ميرغا غراينيتو لبّ الجمهور في قاعات الحفلات الموسيقية في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى منصبها كمخرجة موسيقية في أوركسترا كلاسيك إف إم في ميدلاندز، وأوركسترا مدينة برمنغهام السيمفونية، فإن غراينيتو أيضاً مايسترو منتدب في أوركسترا لوس أنجلوس. في فبراير 2019، وقعت عقداً طويل الأجل مع Deutsche Grammophon، العلامة التجارية الألمانية للتسجيلات الكلاسيكية، وهي أول امرأة في هذا المجال توقع عقداً معها.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث