بذور الكتان صحية للغاية.. لكن احذري كثرتها!

ميرا عبدربه

  |   8 سبتمبر 2019

تصنف بذور الكتان على أنها من بين الأطعمة الخارقة بفضل فوائدها المتعددة للجسم. إذ أنها تحتوي على نسبة عالية من المغذيات، وهي من بين أنواع البذور القليلة التي تحتوي على مادة الأوميغا 3 المفيدة للتخفيف من ارتفاع الكوليسترول وتحسين صحة القلب والشرايين. ولكن كما يقول المثل الشعبي: “كل شيء زاد عن حده انقلب ضده". فتناول كمية كبيرة من بذور الكتان قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

يحذر العلماء من أن تناول كمية كبيرة من بذور الكتان قد يؤدي إلى الإصابة بتسمم السيانيد. تتمثل أعراض هذا التسمم بالشعور بآلام حادة في الرأس وتعب شديد وعدم انتظام في سرعة دقات القلب ومشاكل في التنفس. كما أن تسمم السيانيد قد يؤدى إلى مشاكل في الجهاز العصبي. وتجدر الإشارة إلى أن تناول بذور الكتان المطحون يعرضك لخطر الإصابة بهذا التسمم أكثر من تناول بذور الكتان غير المطحونة. علماء في هيئة سلامة الأغذية الأوروبية يشيرون إلى أن  ثلث ملعقة صغيرة قد تكون كافية لإصابة الطفل بتسمم السيانيد. أما الشخص البالغ، فلا يجب أن يتخطى 3 ملاعق صغيرة من بذور الكتان المطحونة.

لذا في حال الرغبة بتناول بذور الكتان، ننصحك بتناول ملعقتين صغيرتين من البذور غير المطحونة في اليوم، من خلال إضافتها إلى السموذي أو وضعها مع طبق السلطة أو إضافتها إلى البودينغ.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث