دلال الجناحي: الإتقان معيار النجاح في «الرياضة»

رحاب الشيخ

  |   10 سبتمبر 2019

اختارت الشابة الإماراتية دلال حمزة الجناحي، التي تخرجت في جامعة أوريجون بالولايات المتحدة الأميركية بتخصص علم النفس الرياضي، أن تمارس رياضة رفع الأثقال، رافضة حكر هذا النوع من الرياضة على الذكور فقط.  ودلال، التي تعمل حالياً مدربة رياضية في جامعة نيويورك أبوظبي، ترى أن معيار النجاح في أي رياضة هو الإتقان، وأنه لا توجد رياضة للنساء وأخرى للرجال، مؤكدة أن الرياضة للجميع، والهدف منها واحد.

• متى بدأ شغفك بممارسة رياضة رفع الأثقال؟
قررت ممارسة رفع الأثقال عام 2013، وبطبيعة الحال كان زوجي وعائلتي قلقين عليّ، لا سيما أني أول فتاة تمارس مثل هذه الرياضة في العائلة، وبالرغم من ذلك فقد وجدت منهم الكثير من التشجيع والدعم، واخترت هذه الرياضة بالذات لبساطتها شكلاً، إلا أنها تحتاج إلى مزيد من التدريب من أجل الإتقان.

• ما رأيك في من يرددون أن رياضة رفع الأثقال ذكورية؟
لا أرى أن الرياضة تنقسم إلى نسائية وأخرى ذكورية، فكل إنسان من حقه أن يمارس ما يشاء من الرياضات، والفيصل الذي يميز النساء عن الرجال، هو الإتقان وإحراز تقدم، وفي النهاية أعتقد أن الرياضة للجميع، والهدف منها واحد.

حمية
• هل تتبعين حمية طوال الوقت للحفاظ على وزنك؟
لا أتبع أي حمية غذائية لكن أتناول طعاماً صحياً بكميات معتدلة، ومن يمارس الرياضة بصفة مستمرة يحرق سعرات حرارية أكثر من الذي لا يمارس الرياضة، وبالتالي يحتاج إلى زيادة في كميات الطعام، لأنه سوف يحرق منها الكثير أثناء اللعب.

• هل يشترط في لاعب رفع الأثقال وزناً محدداً؟ وفي أي سن عليه اعتزال اللعبة؟
لا تعتمد اللعبة على وزن محدد فهذه الرياضة من الممكن أن تمارسها مختلف الفئات العمرية وجميع الأوزان. كما أنه لا يوجد عمر محدد لممارسة رياضة رفع الأثقال، فأنا دربت أحد الرجال في الولايات المتحدة الأميركية وهو في أواخر السبعينات ولا يعاني أبداً، بل على العكس فالرياضة تساعده على الحفاظ على صحته وتقوي بنية جسده.

فريق نسائي
• هل أنت راضية عن وجود الفتاة الإماراتية في رياضة رفع الأثقال؟
يوجد فريق نسائي إماراتي نفخر به، ومن ضمنه البطلة عائشة البلوشي التي تأهلت للأولمبياد، وعدد الفتيات المشتركات في اللعبة في ازدياد عاماً تلو الآخر.

• ما هواياتك الأخرى بعيداً عن مجال الرياضة؟
لدي مشروع خاص يهتم بأمور الطهو، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أبيع فيه جميع أنواع الطعام، وأعشق القراءة، خاصة في تخصص علم النفس والرياضة وأحب السفر كثيراً لتدريب الناس على رفع الأثقال حول العالم، وأذهب باستمرار إلى الولايات المتحدة الأميركية للتدريب.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث