«التين الشوكي» كنز صحراوي يزيدك جمالاً

بسمة فرماوي

  |   17 سبتمبر 2019

في فصل الصيف تمتلئ الأسواق العربية بفاكهة التين الشوكي أو الصبار، فإلى جانب طعمها اللذيذ والمنعش، تتميز هذه الفاكهة المنتشرة بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وأميركا اللاتينية، بفوائد عديدة للشعر والبشرة.

يعد زيت بذور التين الشوكي من أغلى مستخلصات الزيوت الموجودة في الطبيعة ومن أندرها إذ يتم استخراج البذور وتجفيفها قبل عصرها؛ ولذلك أدركت شركات التجميل العالمية أهميته وبدأت تضيفه داخل تركيبات مستحضراتها.

معادن
يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية جداً من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ولكن نسبة الفيتامين E تحديداً تفوق زيت الأرغان بأكثر من %150. ولأن الفيتامين E من أفضل أنواع مضادات الأكسدة، فزيت التين الشوكي يحارب الذرات الحرة بشكل فعال جداً وينشط عملية تجديد الخلايا مما يمنع الظهور المبكر لعلامات الشيخوخة.  كما أنه غني بفيتامين K، الذي يفتت البقع الداكنة يفتح لون الهالات السوداء تحت العينين ويزيد من مرونة الجلد ويخفف من التجاعيد ولا يسد المسام بفضل احتوائه على نسبة عالية من حمض اللينوليك.

أحماض
يتميز الزيت بنسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تمتصها البشرة بسهولة ودون أن تترك وراءها أي أثر دهني وتساعد على تعزيز الكولاجين وشد المسام؛ مما يجعله مناسباً لجميع أنواع  البشرة من الناضجة والجافة إلى المعرضة للإصابة بحب الشباب. ويقلل الزيت من مظهر البثور بفضل غنائه بالأحماض الأمينية التي تسرع عملية تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين مما يساعد أيضاً على منع ظهور الندوب بعد اختفاء الحبوب.

حالات مزمنة
يتميز زيت بذور التين الشوكي بغناه بالـ«أوميغا 6 و9»، ويساعد على علاج الحالات المزمنة، مثل الأكزيما والصدفية والالتهابات والاحمرار ويلطف البشرة ويهدئها، كما أنه يغذيها من الأعماق ويقوي الحاجز الخارجي الذي يحميها من الضرر. ويعد هذا الزيت الغني من أفضل علاجات الشعر إذ إنه يحتوي على بروتينات تعيد بناء الألياف وعناصر مضادة للالتهابات تلطف جلد فروة الرأس وتنعم الخصلات وتغذيها وترطبها وتعزز حيويتها من الأعماق.

استخدامات
يمكنك استخدام زيت التين الشوكي الصافي مباشرة على البشرة. ضعي بضع قطرات على وجهك ثم دلكي العضلات برفق باستعمال أطراف الأصابع لتنشيط الدورة الدموية. ينصح باستعماله مرة في اليوم ويستحسن أن تكون قبل الخلود إلى النوم. من الممكن أيضاً إضافة بضع قطرات إلى كريم الوجه أو بلسم الشعر للاستفادة منه.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث