منصة رقمية تحتفي بالزي التراثي العربي

سناء ثابت

  |   29 سبتمبر 2019

أطلقت الدكتورة ريم المتولي، المتخصصة في مجال الفن والتراث الثقافي، «مبادرة زي» التي تهدف إلى الاحتفاء بالزي العربي والإسلامي، من خلال أرشيف رقمي، يجمع قطع المبادرة التي توثق أكثر من 780 قطعة من الثياب التاريخية والحلي.
والمثير للإعجاب أن هذه المنصة تعد مركزاً علمياً غنياً لجميع القراء العاديين والمتخصصين، الذين يمكنهم  بسهولة الاطلاع على صورة كل قطعة وقراءة معلومات عنها، بحسب تاريخها ومالكها ومكانها، وما يمكن أن يتوافر عنها من معلومات أو يدور حولها من قصص وحكايات، بالإضافة إلى مدونة تعد داعماً حقيقياً لهذا الأرشيف الغني، بمعلومات تفصيلية وموسعة أكثر حول قطع الملابس. 
وتعد مجموعة «زي» التي بدأتها الدكتورة ريم المتولي عام 2018،  كنزاً حقيقياً، فهي تضم القطع والثياب التي ارتداها الحضر والبدو معاً، كما تعود لأبناء الأسر البسيطة  والحاكمة. ويعتمد جوهر هذه المجموعة المتنامية على  الملابس التقليدية لدولة الإمارات العربية المتحدة (أكثر من 300 قطعة ملابس) بالإضافة إلى قطع تعود لليمن، المغرب، البحرين، الكويت، العراق، تونس، سوريا، عمان، السعودية، مصر، لبنان، فلسطين، السودان وليبيا.
ودعمت الدكتورة ريم المتولي مصداقية مبادرتها، عبر مجموعة من المستشارين والمتخصصين في مجال الأزياء والموضة، مثل: الدكتورة ليلى البسام من السعودية، الدكتور ميشيل بامبلينغ من أميركا، جانيت رادي من المملكة المتحدة، والمصممة هناء صادق من العراق.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث