يسرا محنوش: أخذت بنصيحة كاظم الساهر

ضحى السعفي

  |   29 أكتوبر 2019

تمتلك الفنانة التونسية يسرا محنوش صوت طربي شبابي أصيل، استطاعت خلال فترة وجيزة أن تكسب قاعدة جماهيرية كبيرة بعد أن شاركت في أكثر من برنامج لاكتشاف المواهب، وجديدها كان توجهها مؤخراً للتلحين، وترى أن أسعد لحظات حياتها فوق المسرح، بعد أن أنهت الصيف الماضي جولة حفلات طويلة بين المهرجانات التونسية والعربية.

• أيهما تعتبرينه انطلاقتك الحقيقية نحو النجومية برنامج «سوبر ستار» أم «ذا فويس» ؟
«سوبر ستار» حقق لي شهرة واسعة، حيث شاركت فيه عام 2007، وكان مفتاحاً لي نحو برنامج «ذا فويس» ، إذ تعلمت الكثير من التقنيات التي ساعدتني على البروز والوصول إلى مراحل متقدمة من البرنامج، وأنا أعتبر أن كليهما كان مهماً لمسيرتي الفنية.

• بعد تغيير لجنة تحكيم برنامج «ذا فويس»  للكبار، من كنت ستختارين بين المحكمين الحاليين (أحلام، راغب علامة، سميرة سعيد ومحمد حماقي) لو كنت  مشاركة في هذا الموسم؟
كنت سأختار الفنانة سميرة سعيدة من دون تردد لأنها فنانتي المفضلة، وقد استطاعت تكوين قاعدة جماهيرية مهمة في العالم العربي، لأنها تمتلك ذكاء موسيقياً نادراً وكاريزما عجيبة، هذا مع احترامي لجميع المطربين المحكمين في البرنامج، فهم فريق مميز.

أستاذي وصديقي
• كيف تصفين لنا علاقتك الحالية مع «القيصر» كاظم الساهر الذي كنت ضمن فريقه في الموسم الأول من برنامج «ذا فويس»؟
هو أستاذي ومعلمي الأول، أعتبره أبي الروحي وصديقي، ونحن على تواصل دائم، أستشيره في كل محطاتي الفنية وما زلت أجد منه كل الدعم كل مرة.

• ما أهم النصائح التي وجهها لك كاظم الساهر وأخذت بها وما زلت تعتمدينها؟
نصحني بأن أبتعد عن حروب التصريحات، التي تندلع بين الفنانين كل فترة وأخرى وتغذيها مواقع التواصل الاجتماعي، وأحب طريقته في عدم الرد على كل ما يقال عنه، بل بالعكس يرد بشكل راقٍ وهو ما تعلمته عنه، كما نصحني بأن أتبع نظام الإنتاج لنفسي ولا أعتمد على شركة إنتاج بعينها، فأصبحت أدخر من حفلاتي لأنتج لنفسي ونجحت في ذلك رغم التعب.

•هل شعرت بالغيرة بعد صُعود التونسية نور قمر في البرنامج ذاته ودعم كاظم الساهر لها؟
لم أشعر بالغيرة أبداً، بل بالعكس شعرت بالفرحة لأن نور قمر تستحق أن تكون في الصدارة؛ لأنها تمتلك صوتاً مميزاً، ولا أتوانى عن دعمها كلما سنحت لي الفرصة، فهي صوت تونس القادم.

جولة فنية
• صرحتِ بأنكِ لن تشاركي في أي من المهرجانات التونسية هذا الموسم، لأنك تستعدين لطرح ألبومك المقبل، ولكن فوجئنا حين علمنا بأن جولتك الفنية شملت تسعة مهرجانات داخل تونس وجميعها كانت أمام حضور جماهيري كبير، عدا عن مشاركتك في مهرجانات عربية كـ«الفحيص» بالأردن، فما الذي غيّر رأيك؟
بالفعل كُنت أنوي عدم المشاركة في المهرجانات الصيفية، والابتعاد من أجل التركيز على طرح أغانٍ جديدة، لكنني غيرت رأيي أمام طلب الجمهور، ورغبة مديري المهرجانات في دعوتي. وأنا بطبعي أخجل من أن أرفض طلب أي شخص يطلبه مني بمحبة وتقدير، ومن الطرائف التي حصلت أن بعض المهرجانات أشارك فيها قبل يوم واحد من انطلاقها وأفاجأ بانتهاء تذاكر الدخول فور صُدورها، وهو ما يزيدني ثقة وحباً لجمهوري.

• بعد أن تحقق حلمك بالوقوف مع كاظم الساهر على خشبات مسارح الفن، من الفنان الذي تعتبرينه حلماً؟
النجمان ستيفي وندر واديل أتمني الوقوف معهما، كما أحب مطربي الخليج وخاصة عبد الله الرويشد وحسين الجسمي، وأتطلع حالياً لتقديم أغانٍ خليجية، لأن الكلمة الخليجية لها وقع مختلف وتعابير ملهمة، وألحان الموسيقار السعودي طلال تغريني كثيراً.

الزواج
• هل الفن أبعد عنك فكرة الارتباط والزواج؟
الخيارات تصبح أصعب كلما كان الفنان تحت الضوء، لأنني أبحث عن علاقة تدعم وجودي الفني وليس العكس، وهذا الأمر أنا سلمته للأقدار.

• هل ما زلت تعتمدين على أشعار والدك حبيب محنوش؟
نعم، أعتبر والـــــــدي أهم شاعر في تونس وشـــهادتي فيــــــه مجروحة، ودائماً ما أقترح عليه الفكرة التي أود غناءها وهو لا يُقصر في تقديم كلام جميل يغنى.

• اتجهت حالياً إلى التلحين وقدمت العديد من الأغاني، هل هو توجه جديد؟
أملك موهبة التحلين منذ صغري، وأملك الكثير من الأغاني الملحنة التي سأطلقها لاحقاً.

• صرحت بأنك تعتزمين الاستقرار في مصر.. هل هذا صحيح؟
لا أستطيع الابتعاد عن عائلتي وخاصة أمي التي أعتبرها دنيتي والنفس الذي أتنفسه.. ومصر بلد يحترم الفن ويضيف لأي فنان وأفكر في الزيارات الدائمة لمصر من أجل ضمان التنوع الفني لا أكثر.

• ما خطواتك المقبلة؟
حالياً أمر بفترة تأمل وأريد أن أراجع خطواتي السابقة بتأنٍّ، حتى أختار الطريق المناسب، لكن من دون أن أنسى تقديم أغانٍ منفردة كل فترة وأخرى وهو أسلوب وجدته ناجحاً.

من المطبخ لفادي حداد
اشتهرت يسرا محنوش بجملة «من المطبخ لفادي حداد»، وعن سر هذه العبارة تقول: «أنا من الأشخاص الذين لا يهتمون كثيراً بوضع الكريمات والصبغات وغيرها، أي أنني أعيش بطريقة طبيعية وعفوية، وفي اليوم الذي كنت سأصور فيه أغنية «بفكر فيك» مع المخرج فادي حداد في لبنان، قبل التصوير طبخت بنفسي لأصدقائي، فقالت صديقتي لي ممازحة: «من المطبخ لفادي حداد؟»، وبقت هذه الكلمة يرددها أصدقائي المقربون من أجل حثي على الاهتمام بشكلي أكثر».

بطاقة
يسرا محنوش ولدت في 26 أغسطس 1987، هي مغنية تونسية شاركت في عام 2007 في برنامج «سوبر ستار» في الموسم الرابع وحلت في المركز الثالث، ورغم عدم تحقيقها المركز الأول إلا أنها حصدت إعجاباً شديداً من لجنة التحكيم. شاركت أيضاً سنة 2012 في الموسم الأول من برنامج The voice واختارت يسرا فريق كاظم الساهر وحصلت على المركز الثاني في البرنامج.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث