Fracture, Match Point The Road بعضٌ من الجريمة والإثارة

عبدالرحمن الحميري

  |   4 نوفمبر 2019

التجوّل في شبكة Netflix أحياناً أشبه بالتبضّع في سوبر ماركت كبير؛ عليك أن تجهّز قائمة مسبقة بما تودّ شراءه وإلا فإنك ستضيع، ناسياً ما أردته وجاهلاً ما تحتاج إليه. وعلى الرغم من أنني أرى أن محتوى نتفليكس في المسلسلات أفضل بكثير من محتواها في الأفلام؛ إلا أنّ هناك بعض الأفلام التي تستحقّ أن يُشار إليها وإن كانت قديمةً نسبياً، لكونها غير معروفة لشريحة واسعة من الجمهور، وقد يمرون عليها مرور الكرام أثناء تصفح الشبكة الترفيهية. واخترت لكم اليوم ثلاثة أفلام تنتمي لتصنيف الجريمة والإثارة، آخذاً في الاعتبار ألا أكون قد تحدثت عنها في مقالات سابقة.


Fracture
ميعكم ستعرفون هوية القاتل منذ البداية، ومع ذلك أضمن لكم أنكم ستظلّون متشوقين طوال الفيلم من دون أن تتسلل إليكم ذرّة ضجر. لأن هذا الفيلم يعتمد على الدهاء والمراوغة وتوظيف العوامل النفسية في الجريمة والتحقيق والمواجهة بين المدّعي والمتهم في المحاكمة. يتناول الفيلم قصة رجل يقتل زوجته بعد اكتشاف خيانتها، ويعترف للشرطة بفعلته ويطلب تسريع المحاكمة، لكنه يفاجئ الجميع لاحقاً بطلب حكم بالبراءة، لعدم وجود دليل لإدانته، متلاعباً بالمدّعي الشاب ومستغلاً نقطة ضعفه المتمثلة في غروره وثقته الزائدة، لتتصاعد الأحداث طارحة العديد من التساؤلات حول العدالة وأخلاقيات المهنة. لا عجب أن يؤدي دور المجرم الممثل الداهية (أنتوني هوبكنز) الذي اشتُهر في الكثير من أدواره بالتلاعب بالنظام ولو من خلف القضبان، بينما يؤدي دور المدّعي الشاب النجم (رايان غوزلينق).

Match Point
لم أكن أعلم أن (وودي آلن) يكتب ويُخرج أفلام إثارة. أو دعوني لا أختزل الفيلم تحت هذا التصنيف، فهو يبدأ درامياً رومانسياً كعادة أفلام آلن، لكنه عند نقطة معينة ينقلب 180 درجة ليصبح مُقلقاً وحابساً للأنفاس. وما يميز الفيلم أنّ هذا الانقلاب يحدث بصورة مباغتة وكأنه لم يخطَّط له، تماماً كالظروف الفجائية في الحياة، وهذا ما يجعله واقعياً أكثر من أفلام الإثارة التي تدخلها وأنت تتوقع سياقها المشوّق والخطِر منذ البداية. يتناول الفيلم قصة لاعب تنس سابق يتجه للتدريب في لندن، فيتعرف إلى صديق ثري ويتزوج أخته طامحاً إلى مصلحة مستقبلية، لكنه سرعان ما يُغرم بفتاة أخرى ويكتشف أنها خطيبة صديقه، لتسلك الأحداث منحى معقداً في طريق العلاقات والخيانات الزوجية، مما يؤدي إلى ما لا تُحمد عقباه. يشارك في الفيلم العديد من النجوم مثل سكارليت جوهانسون، وجوناثان ريس وماثيو جود.

The Road
كثيرةٌ هي الأفلام التي تناولت قضية نهاية العالم. The Road هو أحد الأفلام التي تتنبأ بشكل العالم بعد وقوع كارثة مدمرة، ويبدو واقعياً إلى حدٍّ مخيف، لدرجة أنه ترك في نفسي شعوراً بالكآبة والوحشة، رافقني لأيام عدة بعد خروجي من قاعة السينما. يحكي الفيلم قصة أب وابنه الصغير، يحاولان النجاة في عالم مدمّر، ويسعيان للوصول إلى الجنوب هرباً من المجاعة والبرد القارس، وأملاً في العثور على بيئة آمنة وصحية قرب الساحل، فيبدآن رحلة مليئة بالمخاطر، إذ ينتشر على الطريق سارقون وقتلة وأكلة لحوم بشر، والكل قد يرتكب أفظع الأفعال في سبيل النجاة، بينما لا يحمل الأب للدفاع عن نفسه وابنه غير مسدس لم تتبقّ فيه غير رصاصتين. الفيلم مؤثرٌ وصادم، وهو مقتبسٌ من رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب كورماك مكارثي، وفاز عنها بجائزة البوليتزر عام 2007، والفيلم من بطولة فيغو مورتنسن الذي يعرفه معظمنا بشخصية آراغون في فيلم The Lord of the Rings.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث