3 نجوم.. و3 أفلام

عبدالرحمن الحميري

  |   1 ديسمبر 2019

أحياناً، نتشوق لمشاهدة فيلم ما لأن أحد الثقات أوصى به، وأحياناً لأن إعلان الفيلم لفت انتباهنا، أو لأنه يندرج تحت تصنيف يستهوينا (دراما، رعب، أكشن.. إلخ). أو ربما لأنه فيلمٌ من إخراج أحد مخرجينا المفضّلين. فبالنسبة إليّ مثلاً؛ من المستحيل أن أفوّت فيلماً جديداً لكوينتن تارنتينو أو كريستوفر نولان أو مارتن سكورسيزي. وأحياناً، قد يكون السبب الوحيد لمشاهدتنا فيلماً ما؛ هو إعجابنا اللامحدود بالممثل، وهو إعجابٌ قد يصل إلى حد التعصب والتعلّق بالفيلم حتى لو كان سيئاً، فقط لأن ظهور هذا الممثل فيه يشفع له. واليوم - كما في مقالٍ سابق - نستعرض أسماء بعض الممثلين والممثلات، مع توصية لأحد أفلامهم، وليس بالضرورة أن يكون الفيلم المختار أفضل أعمالهم، وإنما قد يتميز بخصوصية معينة.

توم هانكس
الحائز أوسكار أفضل ممثل مرتين عن فيلميه Philadelphia و Forrest Gump. عرفت توم هانكس لأول مرة في فيلم Cast Away وهو تقريباً أكثر فيلم اشتُهر به بين شرائح واسعة ومختلفة من جمهور السينما. لكنني سأرشح هنا فيلمه الصادر في 2016: Sully، الذي يحكي القصة الحقيقية للطيار الذي هبط بطائرته هبوطاً اضطرارياً على نهر هدسون. توم هانكس أفضل من يمثّل تعابير القلق والتوتر في الحالات الطارئة، وقد انتشرت في مواقع التواصل مزحةٌ تحذر من السفر مع توم هانكس، ففي Sully يحدث خللٌ في طائرته وتوشك على السقوط، وفي Captain Phillips تتعرض سفينته للهجوم ويصبح رهينةً لدى القراصنة، وفي Cast Away يسقط في جزيرةٍ مجهولة ويعيش معزولاً فيها لأربع سنوات، وفي The Terminal يضطر إلى العيش عالقاً في أحد المطارات بعد نشوب الحرب في بلاده.

إدوارد نورتن
أحد أصدقاء تويتر معجبٌ جداً بشخصية إدوارد نورتن. قال لي في إحدى المحادثات: (إدوارد نورتن إنسانٌ برزخي، كل أدواره ثنائية، دائماً يعيش على التباين، ما بين البراءة والشرور يعيش وجهه)، وقد أجاد في وصفه بالكائن البرزخي، إذ إنّ هذا الممثل أصبح الخيار الأول عند صناع الأفلام حين يفكرون في ممثلٍ يؤدي دور شخصية فصامية، ولعلّ دوره المدهش في فيلم Primal Fear ثم في فيلم Fight Club كان سبباً في ترسيخ هذا الانطباع عنه. من أفلامه الجميلة الأخرى: The Italian Job و The Score و The Birdman، لكنني سأرشح لكم هنا أحدث أفلامه Motherless Brooklyn الذي نزل مؤخراً في السينما بهدوء تام ومن دون أن نشاهد له إعلانات مسبقة، وهذه المرة يستأثر نورتن بالنجومية كاملة، فالفيلم من بطولته ومن إخراجه ومن كتابته أيضاً، استناداً إلى رواية تحمل اسم الفيلم نفسه.

رايتشل ماكآدامز
هذه الممثلة في نظري أيقونة الأدوار اللطيفة في هوليوود. قد يبدو اسمها مجهولاً للبعض بما أنها لم تنَل شهرة تضاهي شهرة أنجلينا جولي أو جنيفر لورانس على سبيل المثال، لكنها تزدهر في مساحتها الصغيرة الخاصة، وتختار الأدوار التي تشبهها كفراشة تنتقل من زهرة إلى أخرى. لعل الأغلبية العظمى تعرفها من دورها في أحد أشهر الأفلام الرومانسية The Notebook أو من ظهورها في فيلم Sherlock، لكنني أوصيكم هنا بأقرب أفلامها إلى قلبي About Time وهو فيلمٌ يمزج الرومانسية بالخيال والكوميديا في قالبٍ يعتمد على فكرةٍ لطيفةٍ ومشوقة ومكتوبةٍ بذكاء، إذ تدور القصة حول شابٍ يكتشف أن بوسعه العودة بالزمن للحظةٍ معينة ليغير شيئاً قاله أو موقفاً اتخذه، إلى أن يلتقي فتاة أحلامه. الخيال في الفيلم يحدث ببساطة ساحرة من دون تفسيراتٍ وتعقيدات، والقصة تبدو وكأنها كُتبت خصيصاً للنجمة رايتشل ماكآدامز، بالإضافة إلى النجم دومينال غليسون الذي يشاركها البطولة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث