منال الحاج: «الأسلوب الواحد» صيحة ظلال شتاء 2019

هديل عللوه  |   28 ديسمبر 2019

تعرف خبيرة التجميل منال الحاج ببصمتها المميزة في المكياج، حيث تدرك أن اتجاهات الموضة الدارجة في كل موسم، تحتاج لأساليب مختلفة ومبتكرة عند تطبيقها، لتعبر عن نظرتها الجمالية وتجعلها متناغمة مع الأهواء والأذواق المتنوعة، لا سيما عند الحديث عن امرأة عصرية وعملية. لهذا تعرف الحاج، في حوارها مع «زهرة الخليج»، أبرز الألوان الرائجة من الظلال، وكيف يمكننا تطبيقها بطريقة تعكس خصوصيتنا العربية، وفي الوقت نفسه تجعل من إطلالاتنا عصرية وأنيقة.

 • يلاحظ أن المكياج البراق واللامع، طُبق بطريقة جريئة هذا الموسم، لكن كيف يمكن اتباع هذه الصيحة بأسلوب ناعم؟

بالاعتماد على اللون الواحد، كأن نمد «الآيشادو» الأزرق مثلاً على الجفنين المتحركين، ونطبق فوقه أزرق براقاً، أي أن يكون هناك تجانس وتناغم في الألوان، مثلاً يليق بالظلال الصفراء أن نطبق معها اللون الذهبي البراق، وهكذا.

النيون

 • ما أكثر صيحات المكياج اللافتة في هذا الموسم؟

ألوان النيون الصاخبة التي تلائم الصيف، رائجة جداً في هذا الفصل، مع التقليل من كثافة الرموش والاعتماد على الشكل الطبيعي، كما أن رسمة «الآيلاينر» لم تعد بارزة إطلاقاً. 

• كيف نطبق ألوان النيون بطريقة جريئة وأنيقة في ذات الوقت؟

عبر دمج لونين من ألوان النيون معاً، مثلاً نطبق اللون الأصفر الفاقع في الجزء الداخلي من العين، مع تطبيق لون الفوشيا الفاقع في الجزء الخارجي، عند الجفن المتحرك.

• ماذا إذا أردنا أن يكون النيون بطريقة ناعمة؟

علينا أن نمد لون النيون على كامل الجفن المتحرك، وقد رأينا هذا الأسلوب على منصات أسابيع الموضة، أو أن يكون لون النيون بأسلوب «الآيلاينر»، أي خطاً واحداً فقط. 

 السموكي  

• مع الكثير من الألوان في النيون، هل يعني أن عصر السموكي والألوان الغامقة انتهى؟

السموكي من الصيحات التي لا يمكن أن تخفتي مع مرور الزمن، كالسموكي بدرجات الأسود والبني. لكن السموكي الرائج هو أن يكون بلون واحد فقط، مثلاً الأسود نطبقه بدرجة أغمق عند الرموش والأجزاء القريبة منها، ثم نفتحه بالتدريج كلما ابتعدنا عن العينين واقتربنا من الحواجب. وبالتأكيد تحت الحواجب، نضع اللون البيج الناعم، وهكذا أيضاً في حال اعتماد ألوان البني والبرونزي. 

• ما رأيك في صيحة «الآيلاينر الجرافيكي»؟ وكيف نطبقها مع الظلال؟

عندما نريد أن نطبق المكياج الجرافيكي، فنحن هنا لا يمكن أن نطبق معه الظلال، ويكون اللون طبيعياً جداً، فالهدف هو إبراز أسلوب المكياج الجرافيكي للعين.

أسلوب واتجاه

تقول خبيرة التجميل منال الحاج إن هناك أكثر من أسلوب واتجاه في تطبيق الظلال، موضحة: «لا بد أن يكون هناك خط عريض يجمع بينها، فثمة أكثر من صيحة برزت وتوجت هذا الموسم، كالمكياج البراق والمكياج اللامع الذي يمنح إضاءة ناعمة للوجه والمكياج (المات) من دون أي لمعة والمكياج النيون، كل هذه الأساليب يمكن تطبيقها ولكن بشرط عدم دمجها. فعلى سبيل المثال، عند تطبيق (الآيشادو المات) لا ندمجه مع لون براق آخر، والعكس صحيح، وعند تطبيق المكياج الجرافيكي نحاول قدر الإمكان أن تكون الإطلالة طبيعية، والهدف من ذلك، هو إبراز الأسلوب والاتجاه الواحد في المكياج».