الموضة تعيد «ماتريكس» للأضواء

تغريد محمود  |   3 يناير 2020

جلد أسود لامع وبراق، معاطف فضفاضة تطير في الهواء، سراويل ضيقة، نظارات سوداء صغيرة تستشرف المستقبل، هذه هي بعض مفردات إطلالة أبطال سلسلة أفلام ماتريكس Matrix، التي تعيد الموضة إحياءها من جديد في الموسم الحالي، قبيل صدور جزئها الرابع في 2020. وإليك أهم أسرار جمال تلك الإطلالة المفعمة بالغموض والقوة والروح الثورية المتمردة. 

لم تكن الأسترالية كيم باريت Kym Barrett تعلم أن الأزياء التي صممتها لنجوم أفلام «ماتريكس» من الجلد والفينيل الأسود، ستصبح بصمة مميزة في تاريخ الموضة، ذات تأثير قوي جعل إطلالة «ماتريكس» تعاود الظهور مجدداً، بعد مرور عقدين من الزمان. جاءت الأزياء متسقة تماماً مع روح الفيلم، الذي يغلب عليه طابع الإثارة والحركة والخيال العلمي والذكاء الاصطناعي، معبرة عن غموض أبطالها ونزعاتهم الثورية. 

 ما الجلد النباتي؟

مثلت أزياء «ماتريكس» مصدر إلهام للعديد من مصممي الأزياء، أمثال: «جون غاليانو» (ديور كوتور لخريف 1999)، و«فيرا وانغ» (خريف 2000)، وتأتي من الجلد الطبيعي أو النباتي (الزائف)، ويطلق عليه كذلك الاصطناعي، وتتم صناعته من مادة بولي فينيل كلوريد PVC والبولي يوريثان PU، والمنتجات المشتقة من الفلين أو اللحاء أو أوراق الأناناس أو قشر التفاح. وبينما ترضي الجلود النباتية جمعيات الرفق بالحيوان، فهي تشكل خطراً بيئياً كبيراً. 

المعطف الجلدي الأسود

يرى الخبراء أن أزياء «ماتريكس» قد أسهمت في إعادة إحياء صيحة المعاطف، والتي تألقت بقصات بسيطة ومستقيمة تخلو من التفاصيل وتشدد على المينماليزم أو التبسيطية. تصدر المعطف من الجلد الأسود أزياء الشتاء، وقد مال نحو الطول مع الغلق بالأزرار وتحديد الخصر بحزام عريض. كما ازداد قوة وغموضاً مع البوت والأحذية الضخمة الشبيهة بأحذية المحاربين القدامى، والجوارب السوداء السميكة، وقبعات تغطي الرأس والجبهة. 

روح «ماتريكس»

وإن استحضر بعض المصممين روح «ماتريكس» حرفياً في معاطف طويلة، آثر البعض الآخر كسر حدة الجلد بأقمشة عادية مع التزامهم بالطابع الأسود المظلم. أضاف البعض جاكيت أسود من القماش، إلى بدلة من الجلد الأسود تتألف من قميص وسروال «جيفنشي»، أو سترة جلدية قصيرة بسحابات إلى سروال فضفاض، أو المعطف الجلدي أعلى الفستان «بوتيغا فينيتا»، أو بليزر وسروال وكنزة من الصوف مع فستان من الجلد، وقفازات طويلة وحذاء من جلد الحية الأسود «ألكسندر وانغ». 

استوحي من «ماتريكس»   

• معطفاً أسود مع اكسسوارات بألوان فاقعة، مثل وشاح (بالنسياغا) وحقيبة يد وزوج من الأحذية والجوارب والقفازات والأقراط (فيرساتشي). 

• فستاناً طويلاً فضفاضاً على هيئة قميص بياقة من الجلد الأسود، مع بوت أبيض (A.W.A.K.E Mode). 

• كيب عملياً من الجلد الأسود، أعلى سروال فضفاض بلون بني داكن وقور (سيلفاتوري فيراغامو). 

• بلوزة من الحرير الأسود مزين صدرها بطيات البليسيه، مع تنورة من الجلد البني بنمط المربعات المبطنة (بوتيغا فينيتا). 

• درجات من الأسود: سترة وسروال من الجلد، مع بلوزة صوفية لتباين عصري لافت (توم فورد).