فبراير.. شهر النقاء

حاتم الشريف / 2020-02-10T15:54:45Z / Published in مجتمعك
فبراير.. شهر النقاء

فبراير هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الميلادي، والذي يعرف أيضاً بـ«الجريجوري» وهو أقصر هذه الشهور، والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوماً. ويكون الشهر 29 يوماً في السنة الكبيسة التي تأتي مرة واحدة كل 4 أعوام.يبدأ فبراير (في علم...

فبراير هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الميلادي، والذي يعرف أيضاً بـ«الجريجوري» وهو أقصر هذه الشهور، والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوماً. ويكون الشهر 29 يوماً في السنة الكبيسة التي تأتي مرة واحدة كل 4 أعوام.
يبدأ فبراير (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو. وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهي في برج الحوت. وزهرة فبراير هي القرنفل، وحجره هو الزمرد.

أصل التسمية
تمت تسمية الشهر على اسم فيبروس (Februus)، إله النقاء عند الرومانيين. وقد كان يناير وفبراير آخر الشهور التي تمت إضافتها للتقويم الروماني، فقد اعتبر الرومان أن الشتاء فترة لا تحتوي على شهور. وتقريباً في عام 700 قبل الميلاد قام «رومولوس» خليفة الملك «نوما بومبيليوس» بإضافة الشهرين يناير وفبراير ليصبح التقويم مساوياً للسنة القمرية. وقد كان فبراير حسب ما اقترحه نوما يحتوي على 29 يوماً (30 يوماً في السنة الكبيسة). ولكن الإمبراطور «أغسطس» قام بحذف يوم من شهر فبراير ووضعه في شهر أغسطس، وذلك لتمجيد اسمه، بحيث لا يحتوي شهر يوليوس قيصر (يوليو) على أيام أكثر. وقد كان فبراير في الأصل آخر الشهور في التقويم الروماني، حيث كانت السنة تبدأ في مارس.

الأسماء التاريخية
تتضمن شهر الشمس (Solmoneth) باللغة الأنجلو-الساكسونية. وشهر الكرنب (Kale-monath) حسب تسمية شارل الأعظم. وفي التقويم الياباني القديم يطلق على الشهر كايزاراجي. كما أنه أحياناً يسمى مومتسوكي، أو كونوميتسوكي. وفي اللغة الفنلندية يسمى هيلميكو (helmikuu) أي شهر اللؤلؤ. وقد ينطق فبراير من دون الراء الأولى في بعض اللغات «فباير». وقد يكون هذا من باب التشابه مع الشهر يناير.

مواليد

ولد زعيمان أميركيان شهيران في شهر فبراير، هما جورج واشنطن وأبراهام لنكولن، وأيضاً ولد الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي، والفنانين: منى واصف، شهيرة، محمد هنيدي، شاكيرا، مروان خوري، وريم عبد الله، لطيفة، وفاطمة الحوسني.

Tagged under: