حقائق مهمة حول فيروس كورونا

رحاب الشيخ  |   5 مارس 2020

بينت الدكتورة فريدة الحوسني، مدير إدارة الأمراض السارية في مركز أبوظبي للصحة العامة، أن فيروس كورونا الذي ينتشر على صعيد عالمي حالياً، هو عبارة عن سلالة كبيرة من الفيروسات الموجودة في كل من الحيوانات والبشر. وأضافت في تصريحاتها لـ«زهرة الخليج» أن من المعروف أن بعض الالتهابات التي تسببها هذه السلالة، تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأكثر حدة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحاد SARS.

وحول الأعراض التي يتعرض لها المصاب بكورونا، وضحت الحوسني قائلة: «الحمى والسعال وصعوبة التنفس وصور الأشعة التي تظهر على تغييرات في الرئتين». مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية ما زالت تدرس تأثيرات الفيروس على الناس، مضيفة: «يبدو أن المسنين والأشخاص المصابين بحالات طبية موجودة مسبقاً (مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري) يصابون بمضاعفات أكثر من غيرهم، كونهم قليلي المناعة».

وحول التدابير الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس، نصحت الحوسني باتباع إجراءات وقائية، أبرزها: «إذا كنت مصاباً بأعراض تنفسية، ينصح بتجنب المجالس والأماكن المزدحمة،  تجنب ملامسة المرضى المصابين بأعراض تنفسية، غسل اليدين كثيراً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل في المرة الواحدة، تغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس، استخدام مطهر الأيدي إذا لم يتوافر الصابون والماء، وتجنب السلام والتقبيل على الناس حتى لو كنت سليماً معافى».

وحول النصيحة التي توجهها لعامة الناس، قالت الحوسني: «ضرورة تحري الدقة واتباع الإجراءات الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة والهيئات الصحية في الدولة، وعدم تداول الشائعات أو أي معلومات لم تصدر من الجهات المعنية الرسمية، فضلاً عن الاهتمام بالعناية الصحية الشخصية، واللجوء إلى المراكز الصحية المعتمدة، في حالة ظهور أي أعراض للفيروس».