شاي الظهيرة احتفالية مفعمة بالأناقة

كارمن العسيلي  |   26 مارس 2020

تريدين مفاجأة والدتك في يوم عيد الأم، بدعوة صديقاتها إلى جلسة شاي بعد الظهيرة، لكنك تحتاجين إلى بعض التوجيهات في كيفية الإعداد لهذه الجلسة، وجعلها مناسبة لا تنسى. هنا نجيب عن أسئلة تراود ذهنك، مثل: أي أطقم شاي تختارين؟ وأي ديكور تعتمدين؟ وما المأكولات المناسبة التي يجب تقديمها في مثل هذا النوع من الجلسات؟

لتسهيل تنظيم جلسة شاي بعد الظهيرة، ننصحك بتحديد تيمة لها، وبما أن المناسبة هي يوم عيد الأم، يمكنك مثلاً اختيار الاحتفال على طريقة الريف الإنجليزي أو الإنجليزي الملكي، أو الأيرلندي، أو الأسكتلندي أو حتى الياباني أو المغربي. بمجرد تحديد أسلوب الاحتفال سيسهل عليك انتقاء أطقم الشاي، وإعداد قائمة بالمأكولات المرافقة والتي غالباً ما تكون عبارة عن ساندويتشات صغيرة وكعك ومعجنات وحلويات. دائماً ما تقدم المأكولات على ثلاث مراحل. 

في المرحلة الأولى يتم تقديم الساندويتشات الصغيرة المنوعة بأسلوب أنيق وجميل وعلى صواني تليق بالتيمة والزينة التي اخترتها، تماماً كأطقم الشاي. وتعتبر جودة نوعية الشاي في حفل الشاي بنفس أهمية الطعام والديكور. لهذا احرصي على الاطلاع إلى طريقة إعداد الشاي بحسب نوعه، أوراق أم أكياس، كما أن درجة حرارة المياه تلعب دوراً أساسياً في نكهة الشاي نفسه.

قواعد  خاصة بتناول شاي بعد  الظهيرة

• يمكن تغميس البسكويت بالشاي، ولكن يفضل عدم اللجوء إلى هذا الأمر في حال كانت الجلسة، في أحد الفنادق الفخمة. 

• يمكن إضافة الليمون والسكر أو الحليب إلى الشاي، ولكن يجب الانتباه إلى طريقة تحريك الملعقة. ينبغي وضع الملعقة في وضعية الساعة 6 في الكأس، ثم تحريكها ببطء في اتجاه موضع الساعة 12، مع التأكد من عدم لمس الملعقة حافة الكوب. من المهم جداً عدم ترك الملعقة في الكوب بل وضعها على الصحن إلى جانب الكوب.

• فترة نقع الشاي تتراوح من ثلاث إلى ست دقائق وكلما طالت فترة النقع ارتفع مستوى مضادات الأكسدة المفيدة للصحة. 

• ينصح بالابتعاد عن أكياس الشاي عند تنظيم جلسات شاي بعد الظهيرة. 

• من الأخطاء الشائعة رفع الإصبع الصغيرة (الخنصر) عند ارتشاف الشاي.  

• ينصح بإضافة الحليب قبل وضع الشاي وذلك لحماية الكوب من التشقق في حال كانت درجة حرارة الشاي مرتفعة.