8 فوائد للكرز تعزز صحة الجسم

رحاب الشيخ  |   27 مارس 2020

يعلم الجميع أن البرتقال مصدر طبيعي لفيتامين سي، وأن التفاح يعزز الألياف في جسم الإنسان، لكن هل تعلم أن الكرز يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تعزز مناعة الجسم، مثل تلك التي تجدها في التفاح والبرتقال وأكثر من ذلك؟

إليكم 8 فوائد لتناول الكرز، ستجعله وجبة خفيفة لن يُستغنى عنها أبداً:

1- مضاد للأكسدة والالتهاب:
يحتوي الكرز على الكثير من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، ويظهر ذلك بوضوح في لونه الأحمر القاني المميز، بسبب مادة الأنثوسيانين التي تعمل مضادات للأكسدة في الجسم.

2- يعزز صحة القلب:
يحتوي الكرز على مادة البوليفينول التي تساعد على حماية القلب والشرايين، كونها تعمل على خفض الدهون الثلاثية التي يمكن أن تزيد مستوياتها العالية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3 - يساعد على التمتع بجودة النوم:
يحتوي الكرز أيضاً على مادة الميلاتونين وهو هرمون يساعد على التحكم في دورة النوم والاستيقاظ، فإذا كنت تعاني الأرق، عليك تجنب الشاشات قبل النوم والحفاظ على غرفة مظلمة تماماً، وتناول كوب من عصير الكرز وستستمتع بالنوم في غضون دقائق معدودة.

4- يعزز أداءك الرياضي:
توصلت الأبحاث العلمية، التي أجريت في جامعة هارفارد البريطانية، إلى أن العدائين، الذين يشربون عصير الكرز قبل وبعد اشتراكهم في مسابقات الجري، لا يشعرون بالألم نتيجة المجهود الذي قاموا به، مقارنة بالآخرين بسبب احتواء الكرز على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الألم بعد ممارسة الرياضة.

5- دعم صحة الأمعاء:
يلعب الكرز دوراً مهماً في تعزيز صحة الأمعاء، بسبب احتوائه على الألياف إضافة إلى قدرته على زيادة البكتيريا النافعة التي تنظم عملية الهضم.

6 - تخفيف الوزن:
يرضي الكرز رغبة من يتبعون الحمية في تناول الحلوى، كبديل صحي مناسب نظراً لطعمه اللذيذ وقلة السعرات الحرارية فيه، فضلاً عن تعزيزه لمناعة الجسم.

7 – يقوي جهاز المناعة:
كون فاكهة الكرز غنية بفيتامين سي المضاد للأكسدة، فإن كوباً واحداً منه يوفر 15 % من احتياجات الجسم اليومية، الى جانب ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، فإن فيتامين سي يدعم الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

8 – نضارة البشرة:
وجود فيتامين سي في الكرز يجعله الفاكهة المثالية لتعزيز نضارة البشرة، وهو أيضاً يحدث الضرر الجذري الحر في الجلد، الذي تحاربه مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز، لذا فإن الحصول على كمية مناسبة من الكرز بصفة مستمرة يفيد الجسم من الداخل والخارج.