برج أبوظبي المائل.. تحفة روائع الفن المعماري

إشراقة النور  |   27 مارس 2020

يعد كابيتال جيت، المعروف ببرج بوابة العاصمة، واحداً من أطول وأجمل المباني التي تزين العاصمة الإماراتية أبوظبي، ومن أشهر معالمها السياحية التي تمنحها بصمة واضحة من الرقي والحضارة والتميز المعماري، ويقع البرج بجانب مركز المعارض الوطني في المدينة.
بدأت أعمال تشييد البرج في سبتمبر 2007، وتواصلت حتى عام 2010، على مساحة بلغت 53.100 م² (572.000 قدم مربع). استلهمت فكرة التصميم من الأمواج والرياح والكثبان الرملية، ويأتي على شكل برج لولبي يرتفع عن الأرض بطول 160 متراً، مستوحى من رياح الصحراء الالتفافية ومن ارتطام الأمواج فوق الرمال، ليشكل تحفة هندسية بديعة التفاصيل.

هيكل

يعتمد هيكل البرج على أساس عدد 490 من الدعائم التي تم حفرها على عمق 30 متراً تحت سطح الأرض. وتوفر الدعائم العميقة ثباتاً للمبنى ضد الرياح القوية وسحب الجاذبية والضغوط الزلزالية، التي تنشأ بسبب انحدار المبنى. ومن أصل 490 من الدعائم، هناك 287 من الدعائم التي يبلغ قطرها متراً مربعاً مع عمق يتراوح من 20 إلى 30 متراً، و203 من الدعائم التي يبلغ قطرها 60 سم وعمقها 20 متراً. وجميع الدعائم الـ490 تمت تغطيتها باستخدام الخرسانة المسلحة الثقيلة بما يقارب مترين للعمق، وقد تم ضغط الدعائم مبدئياً أثناء البناء لدعم الطوابق السفلية للمبنى.

جينيس

تم افتتاح ناطحة السحاب المائلة في 21 ديسمبر 2011، وحينها حققت شهرة وتميزاً منقطع النظير حاصلة على العديد من الجوائز العالمية، كما دخلت موسوعة جينيس القياسية، ليس لارتفاعها ولا لحجمها، بل لشكلها المائل البديع كأكبر برج مائل من صنع الإنسان، وبميل بشكل مذهل بزاوية 18 درجة إلى الغرب، أي بمقدار أربع مرات من درجة ميل برج بيزا المائل الشهير، وهو أول برج في المنطقة يعتمد تقنية Diagrid، التي تمتص الهزات خلال الزلازل العنيفة، وهو ملك لمركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنك)، أكبر مركز لعقد المؤتمرات والمعارض في الشرق الأوسط.

فندق

يضم برج بوابة العاصمة فندق حياة كابيتال جيت أبوظبي المكون من 35 طابقاً و189 غرفة وجناحاً فخماً ذاً فئة الخمسة نجوم ومطاعم فاخرة، فضلاً عن سبا ومركز للياقة البدنية مجهز بأجهزة اللياقة بفئاتها المختلفة، وتراس مشمس وبركة سباحة خارجية، وأربع قاعات اجتماعات حصرية ومجهّزة بشكل كامل، وهي مثالية لاستضافة الاجتماعات الخاصة بتصاميم معاصرة وفاخرة مع مناظر بانورامية خلابة للعاصمة من خلال النوافذ التي تمتد من الأرض إلى السقف، وهو الفندق المفضل لدى رجال الأعمال.