القراءة واجبة مع العزل المنزلي.. مكتبات تتيح محتواها بالمجان

رحاب الشيخ  |   30 مارس 2020

مع العزل المنزلي وانسجاماً مع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها دولة الإمارات لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19، تتيح مكتبات عدة داخل الدولة وخارجها محتواها من الكتب مجاناً للقراءة إلكترونياً. ومن هذه المكتبات:

 

الشارقة العامة

فتحت مكتبتها الإلكترونية مجاناً لمدة ثلاثة أشهر، بدءاً من أبريل حتى يونيو 2020، مقدمة ستة ملايين كتاب ومصدراً معرفياً إلكترونياً، بأكثر من 10 لغات مختلفة.

تتيح مكتبات الشارقة الوصول إلى مكتبتها الإلكترونية عبر التسجيل على الرابط، ليكون القرّاء أمام 21 ألف محتوى علمي، و30 ألف مكتبة فيديو في شتى المجالات والتخصصات، إلى جانب 160 ألف كتاب إلكتروني، وخمسة ملايين رسالة جامعية عالمية، إلى جانب عدد من المخطوطات، والكتب النادرة، والكتب الإلكترونية والصوتية.

 

دبي الرقمية

تعد من كبرى المكتبات الرقمية الحاضنة للمحتوى العربي، التي تواكب متطلبات العصر والأجيال الجديدة لنشر ونقل المعرفة والثقافة العربية للعالم. تشكل المكتبة، منصَّةً لأهم دور النشر العربية، وتتضمَّن أول محرك بحث خاص بالمحتوى الرقمي العربي، وتضم ما يقرب من 2606604 مواد رقمية و245906 عناوين. ويمكن الولوج للمكتبة عبر الرابط .

 

مكتبة الإسكندرية اضغط هنا

أتاحت كامل كتبها مجاناً عبر الموقع الرسمي للمكتبة عبر شبكة الإنترنت، ويبلغ عدد الكتب نحو 200 ألف كتاب على موقع "دار" يستفيد منها الباحثون والمهتمون بالثقافة.

 

مكتبة «ناسا» اضغط هنا

وضعت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» مكتبتها الإعلامية التي تشمل مجموعة كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو، والصوت بين أيدي مستخدمي الشبكة العنكبوتية بشكل مجاني بالكامل، من دون أي رسوم أو حقوق نشر.

تضم المكتبة 140 ألف صورة وموارد أخرى، يمكن تنزيلها من خلال الموقع.

 

المجموعات العربية على الإنترنت اضغط هنا

عبارة عن مكتبة عامة رقمية للكتب المؤلفة باللغة العربية، توفّر إمكانية الولوج الإلكتروني إلى 12810 كتب في 7469 موضوعاً مُستمداً من مجموعات قيمة في مكتبات مميَّزة عبر موقعها، وتأسست بدعم من جامعة نيويورك أبوظبي.

 

ويلكوم للمخطوطات اضغط هنا

هي أكبر مكتبة رقمية من حيث عدد المخطوطات الطبية العربية والإسلامية التي تقتنيها، والمكتبة تتيح الوصول إلى نحو 12 ألف مخطوطة و4000 كتاب مطبوع بـ 43 لغة بصورة رقمية عالية الجودة، فضلا عن تعريف بهذه المخطوطات من خلال الموقع.