12 عملاً درامياً متنوعاً على شاشة تلفزيون أبوظبي في رمضان

أسامة ألفا  |   1 أبريل 2020

تقدم شاشة تلفزيون أبوظبي، في الموسم الدرامي الرمضاني المقبل، كوكبة متميزة من الأعمال الدرامية الشيقة لتضفي متعة خاصة على سباق الدراما الرمضانية، وتنفرد الشاشة الأولى عربياً بتقديم مجموعة خاصة من الأعمال التي أنتجتها «أبوظبي للإعلام» خصيصاً لمتابعيها، إضافة إلى اختيارها مجموعة من الأعمال العربية الأخرى لعرضها بالتزامن مع قنوات أخرى، ومؤخراً أعلنت قناة أبوظبي عن بعض التغييرات في خارطتها الدرامية، حيث أضافت عملين من الدراما المصرية، وفيما يلي نظرة شاملة على مختلف الأعمال التي ستشاهدونها هذا العام.

  • الشهد المر – حصرياً:
    دراما خليجية، من تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج مصطفى رشيد وبطولة كل من زهرة عرفات، هيفاء حسين، إبراهيم الحساوي، حبيب غلوم وفخرية خميس.
    يتحدث المسلسل عن مجموعة من الأحداث تدور في قرية ما، تبدأ الأحداث يوم عيد الأضحى فنتعرف إلى شخصية سهيل وزوجتيه موزة وابنها طارش وشمسه وابنها حمد، يدور صراع كبير بين الزوجتين الضرتين ويكون الصراع بينهما بغرض الاستحواذ على الزوج سهيل، لكن سهيل يتمتع بشخصية قوية وحكمة، على العكس من شقيقه شاهين المتزوج من نورة، يدخل شاهين في صراع مع النوخذة سرور، ويكبر الصراع بينهما منذ رفض شاهين أن يصافح سرور الذي مد له يده مصافحاً بعد صلاة العيد.


    * كنا أمس – حصرياً:
    دراما خليجية للكاتب يوسف إبراهيم والمخرج محمد جمعة وبطولة ميساء مغربي، خالد أمين، حسين المهدي، إبراهيم الزدجالي، محمد العلوي، شيماء سبت، أبرار سبت، مرام البلوشي، انتصار الشراح ودانة آل سالم.
    تدور أحداثه المنفصلة حول التسامح وإمكانية المغفرة رغم الصعوبات، حول التقاطعات القدرية التي تفرقنا وتجمعنا من دون مناسبة، حول الماضي وأشباحه، حول فرص في الحياة تكون أمامنا ولا نعرف قدرها إلا بعد أن تضيع، حول سؤال المغفرة الصعب وهل هي سهلة كما نظن أم أنها أصعب مما نتوقع، والأهم من كل هذا أن الحقيقة ربما تكون ناقصه أحياناً وقبل الحكم على الآخرين عليك أن تتحقق من الحقيقة كاملة.


    * مفتاح القفل – حصرياً:
    دراما خليجية من تأليف جاسم الخراز وإخراج باسم شعبو وبطولة جابر نغموش، ميس كمر، رزيقة الطارش، مرعي الحليان، إبراهيم الزدجالي، ميثة محمد، موسى البقيشي ودانه حلبي.
    قصة هذا المسلسل تدور حول شخص اسمه مفتاح يعمل في فرقة فنون شعبية وهو فنان مغمور يسعى لتحقيق الشهرة، يعمل مدير إنتاج في واحدة من كبرى شركات الخليج، إلا أن صاحب هذه الشركة يقوم باتهامه بالسرقة فيُطرد ويقوم بتأسيس شركته الخاصة مع صديقين له وتقوم ممثلة مشهورة جداً بمساعدته لتقديم عمل ينافس صاحب الشركة الذي أساء إليها في السابق.


    * خاشع ناشع – حصرياً:
    مسلسل إماراتي كوميدي للكاتب عبد الله زيد والمخرج سيف الشيخ نجيب وتمثيل عبد الله زيد، جمعة علي، احمد الأنصاري، إبراهيم سالم، سلوى بخيت، هدى الغانم، محمد السلطي، موسى البقيشي، علي القحطاني وعادل سبت.
    تدور أحداث المسلسل التراثي الكوميدي الإماراتي الذي تم تصويره في مدينة رأس الخيمة، عن أواخر فترة الستينات وفي قرية مطلة على البحر ليظهر النقلة الحضارية وبداية التطور في المجال التعليمي والصحي والكهرباء والمياه من خلال سكان القرية والأحداث المحيطة بهم.


    * مانيكان – حصرياً:
    دراما خليجية كويتية من تأليف مريم نصير وإخراج هيا عبد السلام وبطولتها إلى جانب فؤاد علي، محمد العلوي وهبة الدري.
    تدور أحداث المسلسل حول ثلاثة أجيال نسائية من عائلة مشهورة بسوء الحظ مع الرجال، الجدة عزيزة والأم سميرة والأخت حميدة، لتعاني مريم ابنة سميرة من الأفكار التي تربت عليها، بأن تتجنب فكرة الزواج كي لا تعاني مثل أسلافها، تعمل مريم في مشغل خياطة مع زميلاتها الفتيات، لما تشاء الأقدار أن يتم افتتاح كافيه يعمل به مجموعة من الرجال بالجهة المقابلة للمشغل، ليحدث التصادم بين النساء والرجال في إطار كوميدي يتخلله بعض الأحداث الدرامية والعاطفية.


    * بخور القصايد – حصرياً:
    دراما سعودية رومانسية للكاتبة عفاف مطر والمخرج عمر حمدان وبطولة محمد العيسى، ميلا الزهراني، ضي هلالي، ريم العلي، عبد العزير السكيرين وليلى السلمان.
    المسلسل عبارة عن قصص رومانسية مشوقة، متكئة على قصائد شعرية رومانسية تعزز الأحداث في كل قصة تمتند على مدار ثلاث حلقات متتالية، في كل مرة تستعرض حكاية بين رجل وامرأة والصعوبات التي يلقيانها في العالم الأكثر غرابة ألا وهو عالم الحب.


    * الساحر – حصرياً:
    مسلسل من فئة الدراما التشويقية العربية من تأليف سلام كسيري وحازم سليمان وإخراج عامر فهد وبطولة عابد فهد، ستيفاني صليبا ومحمد حداقي.
    يحكي العمل قصة شاب رياضي فقير يدعى مينا على علاقة مع عزيزة، التي تعمل في مجال قراءة الطالع، تأتي لمنزل عزيزة زوجة أحد المسؤولين الكبار (كارمن) فيتولى مينا قراءة طالعها ويخبرها بمعلومات مثيرة، من بينها أن زوجها على علاقة بأخريات. يغضب الزوج عندما يعلم ويجلب مينا ليعاقبه إلا أن ذلك السياسي يفاجأ بدقة المعلومات التي يعرفها مينا فيعلو نجم الأخير ويصبح ثرياً، يقتل مينا شخصاً بالخطأ فيندم وتتسارع الأحداث.


    * النحات – حصرياً:
    مسلسل درامي رومانسي بوليسي عربي للكاتبة بثينة عوض والمخرج التونسي مجدي السميري، من بطولة باسل خياط، أمل بوشوشة، ليا بوشعيا، ندى أبو فرحات، دياموند أبو عبود وإيلي متري.
    الصور هي ذاكرة الحياة، وهي توثيق للحظات مهمة. بطل المسلسل يقرر إقامة دورة تدريبية في النحت في إحدى الجامعات لصيته الذائع في هذا المجال، مما يضطره إلى ترك والدته والانتقال للعيش في البيت المغلق منذ وفاة والده، وسط إلحاح وتخوف والدته لعدم فتح البيت مجدداً، وتدور الأحداث منذ ذلك الوقت.


    * جنة هلي:
    مسلسل درامي خليجي من تأليف نوف المضف وإخراج منير الزعبي وبطولة سعاد عبدالله، إبراهيم الحربي، لمياء طارق، نور، هند البلوشي، شهاب جوهر، شهد الياسين وملاك.
    يحكي المسلسل قصة ترابط وتلاحم بين أفراد العائلة الواحدة في مواجهة المصاعب التي يمر بها أفرادها، واختلاف الرأي بينهم والانقسام في القرار يقربهم ولا يبعدهم، المسلسل يجسد أهمية العائلة في حياتنا، الأهل هم الملاذ وهم الأمان وهم الحب الصادق، فالأهل هم جنة حياتنا. اختلاف الأجيال، التناقض بين التفتح والانفتاح والتقليدية، الحب بأنواعه، المشروط وغير المشروط، كلها حالات مطروحة في قصص المسلسل.


    * درويشيات:
    مسلسل خليجي كوميدي للكاتب يوسف المانع وإخراج عيسى ذياب، وبطولة عبد الناصر درويش، مبارك المانع، سلطان الفرج، ميس كمر، بشار الجزاف وخالد المظفر.
    العمل عبارة عن مسلسل كوميدي ذي طابع تراثي بحلقات منفصلة متصلة، يحكي قصص مجموعة من الأصدقاء كبيرهم درويش من خلال مجموعة من المغامرات الكوميدية، والذي يعالج عدداً من القضايا الاجتماعية التي تسلط الضوء على عدد من قيم مجتمعنا كطاعة الأهل وغيرها.

    * رجالة البيت:
    مسلسل مصري كوميدي تأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي وبطولة أحمد فهمي، أكرم حسني، بيومي فؤاد، محمد ثروت، لطفي لبيب ودينا محسن.  
    تدور أحداث العمل حول تيمون وبومبا اللذين ينتقلان للعيش مع جدهما في منزل العائلة الكبير، حيث يدركان للمرة الأولى في حياتهما أن عليهما تحمل المسؤولية والوقوف كأعضاء عائلة واحدة، ويكتشفان أن عليهما التكاتف مع بقية أفراد الأسرة من أجل الوقوف في وجه مالك البيت الذي يقطنه جدهما والذي يحاول أخذه منه وإخراجه وبناء برج سكني مكانه.

    * ونحب تاني ليه:
    مسلسل مصري للمؤلف عمرو محمود ياسين والمخرج مصطفى فكري وبطولة ياسمين عبد العزيز، شريف منير، كريم فهمي وسوسن بدر.  
    تدور أحداث العمل حول مهندسة ديكور متزوجة من رجل أعمال، ولديها ابنة وحيدة تنفصل عن زوجها لعدم تحمله المسؤولية ورغبته بالحرية من قيود الزواج، وتعود للسكن مع أمها وجدتها اللتين تكرهان الرجال بسبب الخيانة التي تعرضتا لها في السابق من أبي المهندسة وجدها، لتعيش في ذلك المنزل حياة رتيبة إلى أن تلتقي شاباً تعجب به في حفل تدعوها إليه صديقتها، ولكن من دون أن تعرف أن هذا الشاب هو حبيب صديقتها، كما يتعرض زوجها السابق لحادث ويدخل المستشفى فتضطر للوقوف إلى جانبه، فيعود الزوج ويشعر بالامتنان لما قدمته، وهنا يتأرجح قلب هذه المهندسة بين الحب الجديد وزوجها ووالد ابنتها.