5 نصائح لتجنب آلام العنق والظهر خلال العمل عن بعد

حاتم الشريف  |   1 أبريل 2020

مع الطلب إلى الكثيرين مواصلة عملهم من المنزل، أو العمل عن بُعد، نتيجة الوضع الذي فرضته جائحة كورونا المستجد، وانطلاقاً من هذا الواقع، يشدّد الدكتور أحمد لبيب، أخصائي عظام وإصابات رياضية من مستشفى الزهراء في دبي، على نصائح يسهل اتباعها، والتي من شأنها المساعدة في جعل العمل المكتبي من المنزل أكثر راحة، مع تجنّب آلام العنق والظهر أثناء العمل مستقبلاً: 

1 - غيّر وضعيتك على الدوام: من المهم جداً أن تعمل على تغيير وضعيتك خلال اليوم، والأفضل كل ساعة، لأنّ الجلوس في المكان ذاته والوضعية نفسها طوال اليوم يمكن أن يؤدّي إلى إصابتك بآلام الظهر والعنق والكتف.

2 - لفّ منشفة وضعها بين ظهر الكرسي وأسفل ظهرك: هذا الإجراء يزيد من راحتك أثناء الجلوس للعمل.

3 - ارفع قدميك: أبقِ قدميك على سطحٍ مرتفع، أو مدّد ساقيك لتسهيل عمل الدورة الدموية والشعور بالراحة. الوضعية المثالية تكون بتشكيل الوركين والفخذين زاوية 90 درجة عند جلوسك على الكرسي، مع تحريك قدميك من وقتٍ إلى آخر.

4 - ارفع مستوى شاشة الكمبيوتر: إذا كنت تمضي الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر المحمول، فيجب أن يكون الجزء العلويّ من شاشته أدنى بقليل من مستوى العينين، بحيث لا تعاني الضغط على عنقك أثناء القراءة. 

5 - امنح نفسك فترات للراحة: اضبط منبهاً ينطلق كل 30 دقيقة، لتذكيرك بأخذ قسطٍ من الراحة من 3 إلى 5 دقائق. انهض وامشِ في البيت أو مارس بعض تمارين الإطالة وأنت جالس إلى مكتبك.